البحث المتقدم
     

القيم التربوية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة عمان كما يراها الطلبة أنفسهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012647
المؤلف أبو زيد، مريم أحمد. قسم الإدارة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
المؤلف الاضافي الزيود، محمد صايل. قسم الإدارة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية.
متغيرات العنوان Educational values among secondary school students in Amman governate as perceived by the students themselves [Article]
الصفحات ص ص. 735-765
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 34، ملحق 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القيم  -  التعليم الثانوي  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تعرف القيم التربوية الأكثر والأقل أهمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة عمان كما يراها الطلبة أنفسهم، وتعرف درجة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاهتمام بالقيم التربوية لدى الطلبة تعزى إلى متغيرات الجنس، الصف، دخل الأسرة، مديرية التربية. تكونت عينة عشوائية من 1100 طالب وطالبة للعام الدراسي 2005/2006، كما تم تطوير استبانة اشتملت على 64 قيمة تربوية موزعة على سبعة مجالات. أظهرت النتائج أن الاهتمام بالقيم التربوية لدى الطلبة كان عاليا بصورة عامة، كما أن ترتيب مجالات القيم التربوية حسب أهميتها لدى الطلبة جاء على الشكل التالي: مجال القيم السياسية، ثم القيم الدينية، ثم القيم الأخلاقية، ثم القيم الجمالية، ثم القيم الاجتماعية، ثم القيم الإقتصادية، ثم القيم المعرفية. وتبين أن القيم الأكثر أهمية هي الإخلاص، الاعتزاز براية البلد، الإعتزاز باللغة، طاعة الوالدين، في حين أن القيم الأقل أهمية هي تنمية المهارات اليدوية، الانفتاح على الثقافات، التعبير الذاتي، رعاية المسنين. كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاهتمام بالقيم التربوية لدى الطلبة تعزى إلى متغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاهتمام بالقيم التربوية لدى الطلبة تعزى إلى متغير الصف، ودخل الأسرة، ومديرية التربية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو زيد، مريم أحمد.. (2007). القيم التربوية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة عمان كما يراها الطلبة أنفسهم . دراسات : العلوم التربوية. مج. 34، ملحق 2007. ص ص. 735-765 تم استرجاعه من search.shamaa.org .