البحث المتقدم
     

دور المدرسة المتوسطة في تحقيق المساندة الاجتماعية لدى طلابها : دراسة ميدانية بمدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشهري، عبد الله بن فايز بن عبد الله. ماجستير، أصول تربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الصفحات ص ص. 44-88
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 20، ج. 12، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المدرسة  -  المدارس المتوسطة  -  الخدمات الاجتماعية للطلاب  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور المدرسة المتوسطة في تحقيق المساندة الاجتماعية لدى طلابها، دراسة ميدانية بمدينة الرياض. واستخدمت المنهج الوصفي (المسحي)، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية مكونة من (363) طالبا تشكل 0.0044% من مجتمع الدراسة من طلاب المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية بمدينة الرياض. وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ما يلي: أفاد أفراد العينة من طلاب المدارس المتوسطة بمدينة الرياض بأن مدرستهم تساندهم إلى حد ما في الجانبين الوجداني والمعرفي، بينما جاءت مساندة المدرسة لهم في الجانب المادي بدرجة ضعيفة، كما جاءت موافقتهم على المساندة الاجتماعية بصورة مجملة من جانب مدرستهم إلى حد ما، أن هناك موافقة إلى حد ما بين أفراد عينة الدراسة على أن المدرسة تقوم بدورها في تحقيق المساندة الاجتماعية لدى طلابها، حيث جاءت المساندة المعرفية للطلاب بالمرتبة الأولى، يليها المساندة الوجدانية، وفي الأخير تأتي المساندة المادية للطلاب. ومن أبرز الأدوار المتحققة في الجانب النفسي ما يلي: المعاملة الطيبة والحسنة، تزويد الطلاب بالأفكار والمعلومات التي يحتاجونها، تنمية الثقة بالنفس لدى الطلاب، وفي الجانب المعرفي ما يلي: تقديم النصائح للطلاب من أجل تجنب الأخطاء، أن المدرسة تُشعر الطلاب بوجود أناس يثقون بهم ويمكن الوثوق فيهم، أن المدرسة تدعم الطلاب في تقويم علاقاتهم الاجتماعية، أن المدرسة تُدعم الطلاب في الاتصال بالآخرين، وفي الجانب المادي ما يلي: أن المدرسة تجعل الطلاب يعتمدون على أنفسهم في الكثير من المواقف، أن المدرسة يقدمون للطلاب كل ما يحتاجون إليه، أن المدرسة توفر للطلاب الدعم الذي يحتاجونه. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهري، عبد الله بن فايز بن عبد الله. (2019). دور المدرسة المتوسطة في تحقيق المساندة الاجتماعية لدى طلابها : دراسة ميدانية بمدينة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 20، ج. 12، 2019. ص ص. 44-88 تم استرجاعه من search.shamaa.org .