البحث المتقدم
     

أثر طريقة تصحيح فقرات الصواب والخطأ المتعدد في دقة تقدير قدرات الأفراد وصعوبة الفقرات باستخدام نموذج التقدير الجزئي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021766
المؤلف الصمادي، مروان. كلية العلوم التربوية، جامعة إربد الأهلية، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي السوالمة، يوسف محمد. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of multiple true-false test scoring method on the accuracy of estimating ability and item difficulty parameters using partial credit model [Article]
الصفحات ص ص. 71-87
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 5، ع. 1، آذار 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  القياس  -  التقييم  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر طريقة تصحيح فقرات الصواب والخطأ المتعدد في دقة تقدير قدرات الأفراد وصعوبة الفقرات باستخدام نموذج التقدير الجزئي. ولتحقيق ذلك، تم بناء اختبار تحصيلي يتكون من 35 فقرة صواب وخطأ متعدد في وحدة الإحصاء المقررة لطلبة الصف الأول الثانوي في الفرعين الأدبي والإدارة المعلوماتية للعام الدراسي 2004/2005 في الأردن؟ وطبق الاختبار على 873 طالباً وطالبة بعد دراستهم للوحدة في عشر مدارس اختيرت عشوائياً من مدارس مديرية تربية إربد الأولى. وقد صححت أوراق الإجابة باستخدام أربع طرق للتصحيح متدرجة في مراعاتها للمعرفة الجزئية. وباستخدام برمجية (BigSteps) تم الحصول على إحصاءات المطابقة وتقديرات لقدرات الأفراد وصعوبة الفقرات والأخطاء المعيارية في تقديرها بحسب طريقة التصحيح بعد استبعاد الأفراد والفقرات غير المطابقين لنموذج التقدير الجزئي. أظهرت النتائج أن طريقة التصحيح الرابعة-الأكثر مراعاة للمعرفة الجزئية-أكثر دقة في تقدير قدرات الأفراد وصعوبة الفقرات، تلتها طريقة التصحيح الثالثة، ثم الثانية، فالأولى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصمادي، مروان.. (2009). أثر طريقة تصحيح فقرات الصواب والخطأ المتعدد في دقة تقدير قدرات الأفراد وصعوبة الفقرات باستخدام نموذج التقدير الجزئي . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 5، ع. 1، آذار 2009. ص ص. 71-87 تم استرجاعه من search.shamaa.org .