البحث المتقدم
     

توزيع خدمات التعليم الإبتدائي في منطقة غريان بليبيا للعام الدراسي (2011-2012) : دراسة جغرافية

[الملخّص] 
النوع مقال
ردمد 2356833X
المؤلف الشيباني، صالحة محمد حسين. دكتوراه، قسم الجغرافیا، کلیة البنات، جامعة عین شمس
المؤلف الاضافي السرسي، مجدي عبد الحميد.
الصفحات ص ص. 1-16 إنما 531-546
الوتيرة ربع سنوية
ملاحظة عامة محكمة
المصدر مجلة البحث العلمي في الآداب. ع. 18، ج. 5، 2017
الناشر القاهرة: جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 2017
عنوان الناشر شارع أسماء فهمي، الجولف، مدينة نصر. القاهرة. مصر. جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. ت: 00201146588335. dean@women.asu.eg. https://jssa.journals.ekb.eg/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الخدمات المدرسية  -  المدارس الابتدائية  -  التوزيع الجغرافي  -  غريان (ليبيا)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
اهتم موضوع البحث بدراسة توزیع خدمات التعلیم الإبتدائي في منطقة غریان، من حیث التوزیع العددي والنسبي لمؤسسات التعلیم الإبتدائي وکذلك التوزیع الجغرافي، فضلاً عن دراسة کثافة الفصول، وتصنیف المدارس. وتوصلت الباحثة إلى عدة نتائج وتوصیات وهي على النحو الآتي: 1) أثبتت الدراسة أن صورة التوزیع الجغرافي لمؤسسات التعلیم الإبتدائي جاءت بشكل غیر عادل على مستوى البلدیات حكمته بعض الظروف الطبیعیة والبشریة. 2) اتضح أیضاً أن المتوسط العام لكثافة الفصل فی مدارس المرحلة الإبتدائية بلغ 17 تلمیذاً للفصل الواحد. 3) بینت الدراسة أن المنطقة تضم 149 مدرسة للتعلیم الإبتدائي تستحوذ بلدیة القواسم على أکبر عدد من هذه المدارس، وتلیها الإصابعة ثم العربان ثم بني خلیفة ثم ككلة. 4) أکدت الدراسة کفاءة معدل مدرس لكل تلمیذ ببلدیات المنطقة کافة، وهذا یدل على زیادة عدد المدرسین، وهذا عامل إیجابی فی سیر العملیة التعلیمیة. أما التوصیات فهي: 1) الإعتناء بالإحصاءات السكانیة لما توفره من بیانات ومعلومات عن تزاید السكان، وتوزیعهم لاستثمارها في وضع الخطط التعلیمیة بما یتلاءم مع الوضع حاضراً ومستقبلاً. 22) الحرص على توزیع مؤسسات التعلیم الإبتدائي فی بلدیات المنطقة توزیعاً یتناسب مع الكثافة السكانیة داخل کل بلدیة. 3) اختیار الموقع المناسب لمؤسسات التعلیم الإبتدائي الجدیدة من حیث البعد عن الطرق السریعة والشوارع الرئیسیة، بحیث تكون داخل الأحیاء السكنیة .4) إقامة الندوات العلمیة من فترة إلى أخرى لدراسة ومتابعة واقع خدمات التعلیم الإبتدائي في المنطقة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشيباني، صالحة محمد حسين. (2017). توزيع خدمات التعليم الإبتدائي في منطقة غريان بليبيا للعام الدراسي (2011-2012) : دراسة جغرافية. مجلة البحث العلمي في الآداب. ع. 18، ج. 5، 2017. ص ص. 1-16 إنما 531-546 تم استرجاعه من search.shamaa.org .