البحث المتقدم
     

الوظائف التنفيذية وعلاقتها باضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف يوسف، الطيب محمد زكي. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة القصيم
متغيرات العنوان Executive functions and their relationship to attention deficit disorder in children with mild intellectual disabilities [Article]
الصفحات ص ص. 467-500
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 17، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اضطرابات الانتباه  -  الاضطرابات الانفعالية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  النمو الذهني
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الوظائف التنفيذية واضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، كما هدفت أيضا إلى التعرف على تأثير الجنس والعمر الزمني على الوظائف التنفيذية واضطراب ضعف الانتباه لدى هذه الفئة من الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من (150) طفلا وطفلة من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-14) سنة، ونسبة ذكائهم ما بين (55-70) درجة بمحافظة قنا والمراكز التابعة لها - جمهورية مصر العربية، واستخدمت الدراسة مقياس الوظائف التنفيذية، ومقياس اضطراب ضعف الانتباه (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات الأطفال عينة البحث علي مقياس الوظائف التنفيذية ودرجاتهم على مقياس اضطراب ضعف الانتباه، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس الوظائف التنفيذية، ومقياس اضطراب ضعف الانتباه تعزى إلى الجنس أو العمر الزمني. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the relationship between executive functions and attention deficit disorder in children with mild intellectual disabilities. It also aimed to identify the effect of sex and age on executive functions and attention deficit disorder in this group of children. The study sample consisted of (150) children with mild intellectual disability aged (6 - 14) years, and their intelligence level ranged from (55-70) degree in Qena Governorate and its local provinces – Egypt. The study used the executive function scale, the attention deficit disorder scale (researcher preparation). The results of the study indicated that there were a statistically significant positive correlation between the scores of children on the executive function scale and their scores on the Attention Deficit Disorder Scale. The results also indicated that there were no statistically significant differences between the average scores of children on the executive function scale and the attention deficit disorder scale due to gender Or chronological age. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يوسف، الطيب محمد زكي. (2018). الوظائف التنفيذية وعلاقتها باضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 19، ج. 17، 2018. ص ص. 467-500 تم استرجاعه من search.shamaa.org .