البحث المتقدم
     

المخاوف المدرسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الأساسية في مدارس أمانة العاصمة صنعاء

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الناشري، أحلام شفيق عبد الله. دكتوراه، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة ذمار، الجمهورية اليمنية
متغيرات العنوان School phobia and its relation to the academic achievement of the fourth-grade students of elementary school in Sana’a municipal [Article]
الصفحات ص ص. 47-96
المصدر مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية. ع. 3، فبراير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات رهاب المدرسة  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  صنعاء (اليمن)
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
يسعى البحث الحالي إلى التعرف على مستوى المخاوف المدرسية لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الأساسية بمدارس أمانة العاصمة، والتعرف على الفروق في مستوى المخاوف المدرسية لدى تلاميذ هذه المرحلة وفقاً لمتغير الجنس، كما يهدف إلى التعرف على العلاقة بين المخاوف المدرسية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الأساسية بمدارس أمانة العاصمة. وقد تكونت العينة من (227) من تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الأساسية بمدارس أمانة العاصمة، بواقع (127) تلميذاً، مقابل (100) تلميذة. وقد أعدت الباحثة مقياس المخاوف المدرسية واعتمدت على معدلات تحصيل التلاميذ من واقع كشف الدرجات بمدارسهم، كما استخدمت مجموعة من الوسائل الإحصائية ذات العلاقة بتحقيق أهداف البحث. كما توصل البحث الحالي إلى أن تلاميذ المرحلة الأساسية يعانون من المخاوف المدرسية بمستوى متوسط -بشكل عام-، وأنه لا توجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية في مستوى المخاوف المدرسية بين التلاميذ وفقاً لمتغير الجنس، كما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة بين المخاوف المدرسية وبين التحصيل الدراسي. (الملخص المنشور)
This research tends to identify the level of school phobia among the fourth grade students of the elementary schools in Sana'a Municipal. It explores the degree of differences in the level of school phobia among students and to recognize the relationship between school phobia and educational achievement of students. The research sample consisted of (227) students, (127) males and (100) females.The researcher has used the scale of school phobia as a tool for collecting the data in addition to the students' marks as appeared in the teachers' marks sheets.The researcher has also used a set of statistical methods that totally related to the nature of the study to achieve the objectives of the study. After analyzing the data statistically, the following results were reached. It was found that the pupils of the primary schools at Sana'a Municipal suffer from school concerns at an average level in general. There are no statistically significant differences in the level of school phobia among students according to gender variable. There is a negative and significant correlation between school phobia and educational achievement. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الناشري، أحلام شفيق عبد الله. (2020). المخاوف المدرسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الأساسية في مدارس أمانة العاصمة صنعاء . مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية. ع. 3، فبراير 2020. ص ص. 47-96 تم استرجاعه من search.shamaa.org .