البحث المتقدم
     

إدراك الأحداث والأنشطة السارة وعلاقتها بالشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف القرعيش، إيمان محمد حسن.
الصفحات ص ص. 139-176
المصدر المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 14، أبريل 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانماط النفسية  -  السلوك الوجداني  -  علم النفس التربوي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين ادراك الأحداث والأنشطة السارة والشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة. تكونت عينة الدراسة من (400) طالب من طلاب الجامعة تراوحت أعمارهم ما بين 19 – 25 عاما، استخدمت الباحثة قائمة الأحداث والأنشطة السارة، ومقياس الشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة. وتوصلت الباحثة إلى وجود عدة نتائج من أهمها: عدم وجود فروق بين متوسط درجات الذكور والإناث في إدراك الأحداث والأنشطة السارة في (الدرجة الكلية، والأنشطة الدينية، والأنشطة الثقافية، والأنشطة الفنية، والأنشطة الترفيهية). أما فيما يتعلق بالأنشطة الرياضية والأكاديمية، فقد وجدت فروق بين متوسط درجات الذكور والإناث لصالح الذكور، في حين وجدت فروق بين متوسط درجات الذكور والإناث على المقياس أو البعد الاجتماعي لصالح الإناث. وتوصلت الدراسة كذلك إلى وجود فروق بين متوسط درجات الذكور والإناث في الشعور بالسعادة في (الدرجة الكلية، و الرضا عن الحياة، والرضا عن الذات، والرضا عن العلاقات الاجتماعية) لصالح الإناث، بينما لم توجد فروق بين الذكور والإناث في الانفعالات الإيجابية والرضا عن الصحة. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة احصائيا بين كلا من ادراك الأحداث والأنشطة السارة والشعور بالسعادة. (الملخص المنشور)
The current study aimed to identify the relationship between perceiving pleasant events, activities and happiness among university students, the study sample consisted of (400) college students ranging in age from 19-25 years, the researcher used Pleasant Events Inventory and Happiness Scale among college students, the results showed that there were no differences between the mean scores of males and females in perceiving pleasant events , activities in (total degree, religious activities, cultural activities, artistic activities, and recreational activities), as for sports and academic activities There were differences between the mean scores of males and females for males, while differences were found between the mean scores of males and females on the scale or the social dimension for females, and there were differences between the mean scores of males and females in a feeling of happiness in (the total score, and Satisfaction with life, complacency, and satisfaction with social relations) for females, while there were no differences between males and females in positive emotions and satisfaction with health, and the results found a statistically significant positive correlation between perceiving pleasant events , activities and happiness among university students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القرعيش، إيمان محمد حسن. (2020). إدراك الأحداث والأنشطة السارة وعلاقتها بالشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 14، أبريل 2020. ص ص. 139-176 تم استرجاعه من search.shamaa.org .