البحث المتقدم
     

نموذج سببي للعلاقة بين كل من التوافق الجامعي وجودة الحياة والتحصيل الدراسي لدى الطلبة العرب في جامعات الداخل في فلسطين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف صفوري، مصطفى بشير. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي العتوم، عدنان يوسف. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
الحموري، فراس أحمد. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان Causal model of the relationship of university adjustment, life quality and academic achievement among Arab students in Palestine universities [Article]
الصفحات ص ص. 577-602
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 5، سبتمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النماذج  -  التكيف  -  التعليم الجامعي  -  نوعية الحياة  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون  -  البلدان العربية  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة لجودة الحياة في التحصيل الدراسي من خلال التوافق الأكاديمي لدى عينة مكونة من (494) من الطلبة العرب في جامعات الداخل في فلسطين. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير مقياس لجودة الحياة تكون بصورته النهائية من (27) فقرة موزعة إلى (5) مجالات، هي: جودة الصحة العامة، وجودة الحياة الاسرية والاجتماعية، وجودة العواطف، وجودة الصحة النفسية، وإدارة الوقت وإشغاله، وكذلك مقياس التوافق الأكاديمي الذي تكون بصورته النهائية من (22) فقرة موزعة على (3) مجالات، هي: التوافق الأكاديمي، والتوافق العاطفي الشخصي، والالتزام بتحقيق الأهداف. في حين تم قياس التحصيل الدراسي من خلال المعدل التراكمي للطالب. ولتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي الاسترجاعي؛ حيث أظهرت نتائج تحليل المسار أن جودة الحياة العاطفية للطالب تزيد من توافقه العاطفي والشخصي، وأنها كذلك تزيد من التزامه بتحقيق أهدافه من دراسته الجامعية، وإن إدارة الطالب لوقته وحسن إشغاله يزيد من توافق الطالب من الناحية الأكاديمية، وكذلك يؤثر ايجابا في تحصيله الأكاديمي، وأن التزام الطالب بتحقيق أهدافه من دراسته الجامعية يزيد بشكل مباشر من الناحيتين العاطفية والشخصية وكذلك الأكاديمية، كما يزيد من التحصيل الأكاديمي للطالب، وأخيرا، يلاحظ أن توافق الطالب من الناحية العاطفية والشخصية يزيد من توافقه من الناحية الأكاديمية، ويقلل من تحصيله الدراسي. وفي ضوء هذه النتائج تم الخروج بعدد من التوصيات من أبرزها: ضرورة الاهتمام بجميع جوانب التوافق الجامعي للطالب، وضرورة العمل على توفير السبل المختلفة التي تساعد في شعور الطالب بجودة الحياة من جميع الجوانب. (الملخص المنشور)
This study aimed to reveal the direct and indirect causal relationships of the quality of life on academic achievement through university adjustment. For achieving that, an available sample of (494) Arab students was chosen from the interior universities in Palestine. Two measures of quality of life and university adjustment were administrated to the study sample after achieving their reliability and validity, while the academic achievement was measured by the student's GPA. To achieve this goal expost facto design was used. Results of the path analysis indicated that the quality of student's emotional life increases his emotional and personal adjustment and goals commitment related to his university study. It was also found that effective time management affects positively academic adjustment and academic achievement. In addition, goals commitment was found to increase directly emotional and the academic adjustment as well as academic achievement. Finally, the results indicated that emotional adjustment increases academic adjustment but reduces the academic achievement. According to these findings, several recommendations were made, such as the necessity of caring about all aspects of students' adjustment and quality of life. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صفوري، مصطفى بشير. (2019). نموذج سببي للعلاقة بين كل من التوافق الجامعي وجودة الحياة والتحصيل الدراسي لدى الطلبة العرب في جامعات الداخل في فلسطين . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 5، سبتمبر 2019. ص ص. 577-602 تم استرجاعه من search.shamaa.org .