البحث المتقدم
     

الإحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف البلوي، عايد علي محمد. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، السعودية
متغيرات العنوان Training needs for secondary school mathematics teachers from their point of view [Article]
الصفحات ص ص. 110-130
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 5، سبتمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاحتياجات التربوية  -  معلمو الرياضيات  -  التعليم الثانوي  -  اتجاهات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى التعرّف على الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة الدراسة (الاستبانة) من (58) فقرة موزعة على مجالي الدراسة وقد تم تطبيق الأداة على عينة الدراسة من (50) معلما من معلمي الرياضيات في المدارس الثانوية بالمدينة المنورة في العام الدراسي 1438/1439هـ، وبعد التحقق من صدق وثبات الأداة، وتحليل النتائج فقد توصلت الدراسة إلى أن متوسط الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في المجال التخصصي متوسط بمقدار (1.87) من (3)، والتربوي أيضا متوسط وبمقدار (1.95) من (3)، كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في المجال التخصصي في حين هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات أفراد العينة في المجال التربوي يُعزى للمؤهل غير التربوي حيث أي أن الاحتياجات التدريبية لهذه الفئة أكثر من غيره، ومن أبرز التوصيات عقد دورات تنشيطية دورية للمعلمين في المجال التخصصي، والمجال التربوي. (الملخص المنشور)
The study aimed at identifying the training requirements of the secondary school mathematics teachers from their point of view. The researcher used the analytical descriptive method. The study tool (questionnaire) consisted of (58) items distributed over the study fields. The tool was applied to the study sample from (50) mathematics teachers in secondary schools in medina in the academic year 1438 / 1439h. After verifying the validity and stability of the tool, and analyzing the results, the study found that the average training requirements for secondary school mathematics teachers from their point of view in the field of specialization average by (1.87) from (3) and in the field of education (1.95) from (3). There are no significantly important differences among the averages of the participants in the study in the field of specialization (α≤0.05), while there are significant differences between the averages of individuals in the field of education (α≤0.05). This is attributed to the non-educational qualification, which means that the training needs of this group are more than others. One of the most important recommendations of the study is to hold periodic training courses for teachers in the field of specialization, and the field of education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البلوي، عايد علي محمد. (2019). الإحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 5، سبتمبر 2019. ص ص. 110-130 تم استرجاعه من search.shamaa.org .