البحث المتقدم
     

دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الغزو، أشرف مطلق. وزارة التربية والتعليم، الأردن
متغيرات العنوان The role of school principals as resident educational supervisor in the secondary schools at Ajloun in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 20-41
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 1، يناير 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مديريات التربية والتعليم (الأردن)  -  دور المدرسة  -  المشرفون  -  المدارس الثانوية  -  عجلون (الاردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدّراسة التعرف إلى دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين. وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي من خلال تطوير استبانة تكونت من (33) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم)، تم توزيعها على (560) معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت النتائج أن دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة نحو دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن تعزى لمتغيري الجنس، والمؤهل العلمي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة نحو دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن تعزى لمتغير سنوات الخبرة ما عدا مجال التقويم حيث أظهرت النتائج وجود فروق وجاءت لصالح ذوي الخبرة (5-10 سنوات). بناء على النتائج التي توصلت إليها الدِّراسة أوصت الدراسة بالاهتمام بدرجة ممارسة مديري المدارس في الأردن لدورهم كمشرفين مقيمين في مجالات التنفيذ والتقويم من خلال عقد دورات تدريبية لهم، وتوفير المناخ المناسب للتعلم النشط من قبل مديري المدارس من خلال تأمين وسائل تعليمية وتجهيز الغرف الصفية بمتطلبات تطبيق استراتيجية التعلم النشط، وتنظيم لقاءات منتظمة بين المعلمين والمشرفين التربويين. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the role of school principals as resident educational supervisor in the secondary schools at Ajloun in Jordan. And the impact of variables (gender, qualification, experience). In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was distributed to (560) teachers and teachers who were selected by simple random way. The results showed that at Ajloun in Jordan from teachers’ perspectives was high. The results showed that there were no statistically significant differences in the perceptions of the members of the study sample towards the role of the principal of the school due to gender and qualification. Educational supervisor resident due to the variable years of experience except evaluation showed differences came in variable of the experienced (5-10 years). Based on the findings of the study, the study recommended the importance of practicing principals for their role as resident supervisors in the fields of implementation and evaluation through holding training courses for them and providing the appropriate environment for active learning by school principal's active learning strategy, and organizing regular meetings between teachers and educational supervisors. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغزو، أشرف مطلق. (2019). دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 1، يناير 2019. ص ص. 20-41 تم استرجاعه من search.shamaa.org .