البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام طرق تصحيح المعتقد الخاطئ، ولعب الدور، والقصة، في تطوير نظرية العقل لدى أطفال ما قبل المدرسة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العمري، آلاء مشهور. دكتوراه، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي الحموري، فراس أحمد. جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان The effectiveness of correcting false believes, role-playing and storytelling methods on enhancing theory of mind in preschool children [Article]
الصفحات ص ص. 147-159
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 28، آب 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  تمثيل الادوار  -  سرد القصص  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  اطفال ما قبل المدرسة
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر ثلاث طرق في تطوير نظرية العقل عند أطفال ما قبل المدرسة، وهي طريقة القصة، ولعب الدور، وتصحيح المعتقد الخاطئ، لدى عينة مكونة من (40) طفلاً، من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، واعتمدت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ظاهرية في المتوسطات الحسابية للمجموعات التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي، كما أن المتوسط الحسابي لطريقة القصة كان أعلى من المتوسط الحسابي لطريقة تصحيح المعتقد الخاطئ، والمتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة كان أقل من المتوسطات الحسابية للمجموعات التجريبية الثلاثة في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لطريقتي القصة ولعب الدور، وكذلك لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لطريقتي لعب الدور وتصحيح المعتقد الخاطئ. (الملخص المنشور)
This study aimed to investigate the effectiveness of three methods on theory of mind, the methods were correction of false believes, role - playing and storytelling, the sample comprised 40 children in preschool stage. This study adopted quasi-experimental approach. The results of the study indicated that there were statistically significant differences between experimental groups and control group. Results also revealed that the story telling method is better than correction of false believes, while there was no statistically significant difference between storytelling method and role-playing method, and no statistically significant difference between role-playing method and correction of false believes. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، آلاء مشهور. (2019). فاعلية استخدام طرق تصحيح المعتقد الخاطئ، ولعب الدور، والقصة، في تطوير نظرية العقل لدى أطفال ما قبل المدرسة . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 28، آب 2019. ص ص. 147-159 تم استرجاعه من search.shamaa.org .