البحث المتقدم
     

ممارسات معلمي العلوم مع المتعلمين في المرحلة المتوسطة في ضوء نموذج کولب المطور من وجهة نظرهم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العتيبي، عبد الله بن حشر. إدارة التعليم، محافظة الدوادمي
المؤلف الاضافي العبد الكريم، صالح بن عبد الله محمد. التربية العلمية، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
متغيرات العنوان Science teachers practices with middle school learners in lights of Kolb's developed model based on their view [Article]
الصفحات ص ص. 651-677
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 1، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الممارسات التربوية  -  معلمو العلوم  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  النماذج التربوية  -  اتجاهات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى تتبع ممارسات معلمي العلوم مع الطلاب في ضوء نموذج كولب المطور، في التعامل مع مشاركة الطلاب، في التعامل مع التفسير والفهم، ممارسات معلمي العلوم التدريسية في ضوء النموذج، كما يراها المعلمون. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمتْ الاستبانة، وتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع معلمي العلوم في المدارس التابعة لإدارة التعليم في محافظة الدوادمي، وطبقت في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1436/1437هـ، وحصل الباحثان على (60) استبانة صالحة من أصل (67) تم إرسالها. وكانت أهم نتائج الدراسة: أن أفراد عينة الدراسة يوافقون بشدة على عبارات محور ممارسات معلمي العلوم مع مشاركة الطلاب، ومن أهم ممارسات المعلمين فيها على الترتيب ما يلي: مراعاة المعلم الفروق الفردية بين الطلاب، إشراك الطلاب في المناقشة والتشجيع عليها، والتعرف على وجهات نظر الطلاب واحترامها. كما كان من أهم نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة يوافقون بشدة على عبارات محور ممارساتهم مع التفسير والفهم، كما أنهم يوافقون بشدة كذلك على عبارات محور ممارسات معلمي العلوم التدريسية في ضوء نموذج كولب المطور. وكانت أهم التوصيات: إجراء دراسات لتتبع تطبيق تلك القناعات، وتدريب معلمي مادة العلوم على التدريس باستخدام نموذج كولب أثناء وقبل الخدمة، والاستفادة من دور التعلم في نموذج كولب في التخطيط للدروس، وتنظيم مراحل الدرس والأنشطة وتنوع الأهداف. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، عبد الله بن حشر. (2016). ممارسات معلمي العلوم مع المتعلمين في المرحلة المتوسطة في ضوء نموذج کولب المطور من وجهة نظرهم . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 1، 2016. ص ص. 651-677 تم استرجاعه من search.shamaa.org .