البحث المتقدم
     

الحرية الأكاديمية في الجامعات العربية والغربية : دراسة مقارنة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العجمي، نوف بنت عبد العالي. الإدارة والتخطيط التربوي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 637-650
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 1، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الحرية  -  الجامعات  -  التربية المقارنة  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق الدراسة من إشكالية ضرورة وجود حاجة ماسة لتفعيل الحرية الأكاديمية، وتهدف إلى: 1) التعرف إلى مفهوم الحرية الأكاديمية في الجامعات الغربية والعربية. 2) التعرف إلى مجالات ومعيقات الحرية الأكاديمية. 3) تقديم مقترحات لتفعيل الحرية الأكاديمية بشكل أكبر في الجامعات العربية. اعتمدت الدراسة منهجا وصفيا تحليليا. بعد المعالجة خلُصت الدراسة إلى عرض أهم العوامل التي تسهم في تفعيل الحرية الأكاديمية، وأبرزها: 1) تطبيق مفهوم استقلالية الجامعة. 2) إعادة إنشاء نظام التعليم الجامعي على أساس المرونة والكفاءة. 3) زيادة واستقرار مصادر التمويل. 4) تأكيد التنافسية بين الجامعات والمؤسسات العلمية وبين العلماء. 5) مرونة الأنظمة التربوية والبحثية. 6) منع التدخل السياسي في شؤون الجامعات. 7) تطوير العلاقات بين الجامعات الوطنية والعالمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العجمي، نوف بنت عبد العالي. (2016). الحرية الأكاديمية في الجامعات العربية والغربية : دراسة مقارنة. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 17، ج. 1، 2016. ص ص. 637-650 تم استرجاعه من search.shamaa.org .