البحث المتقدم
     

الإيجابية وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلبة جامعة عمر المختار، ليبيا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف صالح، عماد عبد الحميد. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عمر المختار، ليبيا
متغيرات العنوان The relationship between positivity and irrational ideas in a sample of students at Omar Al-Mukhtar University, Libya [Article]
الصفحات ص ص. 141-158
المصدر المجلة العربية لعلم النفس. مج. 4، ع. 2، خريف 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة عمر المختار (ليبيا)  -  عمليات التفكير  -  سلوك الطلاب  -  ملامح الشخصية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الإيجابية والأفكار اللاعقلانية لدى عينة الدراسة، وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين الإيجابية والأفكار اللاعقلانية، كما هدفت لاستكشاف الفروق بين الذكور والإناث في متغيري الإيجابية والأفكار اللاعقلانية، وذلك على عينة تكونت من (200) طالبا وطالبة، من كلية العلوم بجامعة عمر المختار بدولة ليبيا. وقد روعي التساوي في العدد من حيث النوع (ذكور وإناث) وأيضا المرحلة الدراسية. ولقياس الإيجابية استخدمت بطارية تشخيص الخصائص الإيجابية من إعداد زينب شقير (2015)، كما تم استخدام مقياس الأفكار (المعتقدات) اللاعقلانية من إعداد الريحاني (1987). أوضحت النتائج أن هناك مستوى منخفض من الإيجابية ومرتفع من الأفكار اللاعقلانية لدى عينة الدراسة وأن هناك علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين أبعاد مقياس الإيجابية والأفكار غير العقلانية لدى عينة الدراسة، ماعدا بعد التوجه السلبي نحو الحياة فقد ارتبط إيجابيا مع الأفكار غير العقلانية، وجميعها كانت دالة عند مستوى دلالة (0.01). كما اتضح أن هناك علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بلغت (0.440-) بين الدرجة الكلية لمقياس الإيجابية مع الدرجة الكلية لمقياس الأفكار غير العقلانية لدى عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0.01). بالإضافة إلى أن النتائج أوضحت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الإيجابية لصالح الإناث، في حين دلت نتائج الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الأفكار اللاعقلانية. (الملخص المنشور)
This study aimed to determine the relationship between positivity and irrational beliefs, as well as exploring the differences between males and females in positivity and irrational ideas in a sample of (200) male and female students, from the Faculty of Science at Omar Al-Mukhtar University in Libya. The number of males and females in the sample was equal as well as the school stage. In order to measure the variables of this study, we used a diagnostic battery for positivity characteristics elaborated by Zainab Shoukair (2015), and a scale of irrational beliefs prepared by Al-Rehani (1987). The results showed that there is a low level of positivity, and a high level of irrational ideas in the sample, there is also negative correlation statistically significant between the dimensions of positivity scale and irrational ideas, except the negative orientation towards life that correlated positively with irrational ideas; all of which were statistically significance at (0.01). It also appears that there was a negative correlation statistically significant (-0.440) between the whole scores of positivity scale, and irrational ideas at the level of significance (0.01). In addition, the results showed that there were statistically significant differences between males and females in positivity in Favor of females, while the results showed no significant differences between males and females in irrational ideas. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صالح، عماد عبد الحميد. (2019). الإيجابية وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلبة جامعة عمر المختار، ليبيا . المجلة العربية لعلم النفس. مج. 4، ع. 2، خريف 2019. ص ص. 141-158 تم استرجاعه من search.shamaa.org .