البحث المتقدم
     

أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في خفض القلق الاجتماعي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المطيري، عواطف عوض. وزارة التربية، دولة الكويت
المؤلف الاضافي الخليفي، إبراهيم محمد. كلية التربية، جامعة الكويت، دولة الكويت.
متغيرات العنوان The effectiveness of a counseling program based on REBT in reducing social anxiety [Article]
الصفحات ص ص. 13-46
المصدر المجلة التربوية. مج. 33، ع. 132، ج. 2، سبتمبر 2019
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التوجيه  -  الارشاد  -  السلوك الوجداني  -  القلق  -  السلوك الاجتماعي
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في خفض القلق الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، من خلال تصميم المجموعة الضابطة غير المتكافئة. تكونت عينة الدراسة من (31) طالبة، تمّ تشخيص حالتهن بالقلق الاجتماعي. قٌسّمت العينة إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، دون القيام بالتعيين العشوائي للعينة، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (15) طالبة، أما التجريبية فقد تكونت من (16) طالبة. وتم تطبيق البرنامج الإرشادي المكون من (11) جلسة على المجموعة التجريبية، بواقع جلستين أسبوعياً، في حين تمّ حجبٌه عن المجموعة الضابطة، إضافةً إلى تطبيق اختبار القلق الاجتماعي على المجموعتين قبل بدء البرنامج وبعده. أظهرت النتائج وجود فروقٍ دالةٍ إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للقلق الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت النتائج عن فروقٍ دالةٍ إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للقلق الاجتماعي لصالح القياس البعدي، الأمر الذي يعكس أثر البرنامج الإرشادي المستخدم في خفض درجة القلق الاجتماعي. وعليه؛ فإن الباحثة تقترح بتبني هذا النوع من البرامج الإرشادية عند التعامل مع الطالبات المصابات بالقلق الاجتماعي. (الملخص المنشور)
The purpose of this study is to investigate the effectiveness of a counseling program in reducing social anxiety among secondary school female students in Kuwait. In this quasi-experimental study, a nonequivalent (Pretest and Posttest) control-group design was employed. The sample consisted of (31) female students diagnosed with SA. The sample was divided into two groups, without random assignment. The control group consisted of (15) female students while the experimental group consisted of (16) female students. Pre and posttest were applied to both groups using the two scales. The counseling program consisted of (11) sessions completed in five weeks. Results showed significant differences between the two groups in SA in the posttest. In addition, results indicated significantly lower mean social anxiety scores for the experimental group after completing the program. The Study concluded that REBT was effective in reducing SA among secondary school female students (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المطيري، عواطف عوض. (2019). أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في خفض القلق الاجتماعي . المجلة التربوية. مج. 33، ع. 132، ج. 2، سبتمبر 2019. ص ص. 13-46 تم استرجاعه من search.shamaa.org .