البحث المتقدم
     

درجة رضا معلمي الصفوف الثلاثة الأولى عن الاشراف التربوي المساند في ضوء متغيري الجنس والخبرة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف يغمور، خلود صبحي محمد. كلية إربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، إربد، الاردن
المؤلف الاضافي عبيدات، لؤي طالب. قسم الاشراف، مديرية تربية بني كنانة، وزارة التربية والتعليم، الاردن.
حمادنه، قسيم محمد سالم. قسم الاشراف، مديرية تربية بني كنانة، وزارة التربية والتعليم، الاردن.
متغيرات العنوان The degree of satisfaction of the first three grades teachers about supporting educational supervision in the light of two variables sex and experience [Article]
الصفحات ص ص. 223-272
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 40، ع. 2، ج. ب، 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الرضا الوظيفي  -  معلمو المدارس الابتدائية  -  الاشراف المدرسي  -  الاشراف على المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة رضا معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية تربية بني كنانة عن الإشراف التربوي المساند، وتكونت عينة الدراسة من 197 معلماً ومعلمة للعام الدراسي 2014/2015، حيث تم تطبيق أداة الدراسة- بعد التأكد من صدقها وثباتها- والمكونة من 30 فقرة موزعة في أربعة مجالات (الرضا عن الأدوار المتعلقة بالإدارة الصفية، والرضا عن الأدوار المتعلقة بالتواصل، والرضا عن الأدوار المتعلقة بالتدريس، والرضا عن الأدوار المتعلقة بالتعليمات والأنظمة). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى درجة رضا معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية تربية بني كنانة عن الإشراف التربوي المساند (عالٍ)؛ وجاء المجال الثاني (الرضا عن الأدوار المتعلقة بالتواصل) في المرتبة الأولى بمستوى (عالٍ)، تلاه في المرتبة الثانية المجال الأول (الرضا عن الأدوار المتعلقة بالإدارة الصفية) بمستوى (عالٍ) أيضا، في حين جاء المجال الثالث (الرضا عن الأدوار المتعلقة بالتدريس) في المرتبة الأخيرة بمستوى (عالٍ). وأن جميع المجالات جاءت بمستوى (عالٍ)، وهي على الترتيب (الرضا عن الأدوار المتعلقة بالتواصل، الرضا عن الأدوار المتعلقة بالإدارة الصفية، الرضا عن الأدوار المتعلقة بالتعليمات والأنظمة، الرضا عن الأدوار المتعلقة بالتدريس). كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية α=0.05 بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة درجة رضا معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في تربية بني كنانة عن الإشراف التربوي المساند ككل، وكل مجال من مجالاتها، يعزى لمتغير الجنس، ولصالح المعلمات؛ ووجود فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية α=0.05 بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة درجة رضا معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية تربية بني كنانة عن الإشراف التربوي المساند ككل، وكل مجال من مجالاتها ما عدا مجال (الرضا عن الأدوار المتعلقة بالتواصل) تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، ولصالح المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات). (الملخص المنشور)
The study aimed to determine the degree of satisfaction of the first three grades teachers in the Directorate of Education in Bani Kenana regarding supporting Education supervision. The study sample consisted of 197 male and female teachers in the academic year 2014/2015. The tool of the study which consists of 30 items distributed in four categories: (Satisfaction related to classroom management roles, satisfaction related to communication roles, satisfaction related to teaching roles and satisfaction related to instructions and regulations was applied after making sure of its validity and reliability). The results of the study revealed a high degree of first three grades teachers satisfaction regarding school principals followed by the second category (satisfaction related to communication roles) with a high degree. The category of satisfaction related to classroom management came second with a high degree while satisfaction related to teaching roles ranked last with a high degree. All categories showed a high level of satisfaction. Moreover the results showed that there is a significant difference at (a=0,05) between the two means of evaluation of the study sample regarding the level of satisfaction as a whole and each category of satisfaction due to sex in favor of females. And there is a significant difference at (a=0,05) between the means evaluation of the study sample on the items as a whole and category except the (satisfaction related to communication roles) due to years of experience in favor of teachers with less than five years of experience. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يغمور، خلود صبحي محمد. (2016). درجة رضا معلمي الصفوف الثلاثة الأولى عن الاشراف التربوي المساند في ضوء متغيري الجنس والخبرة . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 40، ع. 2، ج. ب، 2016. ص ص. 223-272 تم استرجاعه من search.shamaa.org .