البحث المتقدم
     

القدرة التنبؤية للعوامل الكبرى للشخصية باليقظة العقلية لدى طلبة جامعة اليرموك

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف صلاحات، محمد علي. دكتوراه، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي الزغول، رافع عقيل النصير. جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Predictive ability of big personality factors towards mindfulness among Yarmouk University students [Article]
الصفحات ص ص. 21-38
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 25، كانون الأول 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  التنبؤ  -  ملامح الشخصية  -  الادراك  -  عمليات التفكير  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة القدرة التّنبؤيّة للعوامل الكبرى للشّخصيّة باليقظة العقليّة، وهل يختلف مستوى اليقظة العقلية باختلاف الجنس أو التّخصّص لدى طلبة جامعة اليرموك. تكوّنت عيّنة الدّراسة من (760) طالبا، وطالبة من طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة اليرموك. وجرى استخدام مقياس الوجوه الخمسة لليقظة العقليّة (Baer et al., 2006)، ومقياس العوامل الكبرى للشّخصيّة، الّذي طوّر من مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشّخصيّة لكوستا وماكري (Costa & McCrae, 1992)، بعد التّحقّق من مؤشّرات الصّدق والثّبات.وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ مستوى اليقظة العقليّة لدى الطّلبة كان متوسطا على الأداة ككل وفي الأبعاد باستثناء بعد المراقبة كان مرتفعا، كما كشفت نتائج الدّراسة وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائيّة يعزى لمتغيّر الجنس في بعد المراقبة لصالح الإناث، ووجود فروقٍ ذات دلالة إحصائيّة تعزى لمتغيّر الكلّيّة في جميع الأبعاد باستثناء بعد الوصف، لصالح الكلّيّات الإنسانية في بعديّ: العمل بوعيٍ، وعدم الحكم على الخبرة الدّاخليّة، ولصالح الكليّات العلميّة في بعدي: المراقبة، وعدم التّفاعل مع الخبرة الدّاخليّة، وأخيرا أظهرت النّتائج أنّ هنالك أربعة عوامل ساهمت في تفسير (25.4%) من اليقظة العقليّة وهي: العصابيّة (17.7%) ، ويقظة الضّمير (6.1%) ، والاعتدال (0.8%) ، والانبساطية (0.8%). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صلاحات، محمد علي. (2018). القدرة التنبؤية للعوامل الكبرى للشخصية باليقظة العقلية لدى طلبة جامعة اليرموك . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 25، كانون الأول 2018. ص ص. 21-38 تم استرجاعه من search.shamaa.org .