البحث المتقدم
     

المجتمعات الإفتراضية ودورها في تنمية القيم الأخلاقية من وجهة نظر طالبات جامعة القصيم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف رضوان، عبد الرحمن أبو المجد. أصول التربية، جامعة القصيم
المؤلف الاضافي المطيري، جميله بنت فالح.
متغيرات العنوان The role of virtual communities in the development of moral values from the perspective of Qassim University students [Article]
الصفحات ص ص. 72-96
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 2، ع. 2، سبتمبر 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)  -  المجتمع المحلي  -  التكنولوجيا  -  القيم الاخلاقية  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى التعرف على واقع دور المجتمعات الافتراضية في تنمية القيم الأخلاقية، والمعوقات التي قد تحد من تفعيل هذا الدور من وجهة نظر طالبات جامعة القصيم، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وطبّقت استبانة على عينة من الطالبات المنتظمات والمقيدات في كليات الشريعة والدراسات الإسلامية، والتربية والعلوم/ الحاسب الآلي والطب البشري ببريدة، وقد تضمنت محورين: الأول: يدرس واقع دور المجتمعات الافتراضية في تنمية القيم الأخلاقية من وجهة نظر طالبات جامعة القصيم في ستة أبعاد: (قيم اجتماعية ودينية واقتصادية، وجمالية، وسياسية وفكرية)؛ والثاني: يدرس المعوقات التي قد تحد من تفعيل دور المجتمعات الافتراضية في تنمية القيم الأخلاقية من وجهة نظر طالبات جامعة القصيم. وبلغت عينة الدراسة 361 طالبة، وقد توصل البحث إلى نتائج عدة، من أبرزها: إن واقع دور المجتمعات الافتراضية في تنمية البعد الجمالي للقيم الأخلاقية تحقق بدرجة كبيرة جداً من وجهة نظر طالبات جامعة القصيم، إضافة إلى أن واقع دور المجتمعات الافتراضية في تنمية القيم الأخلاقية في أبعادها (الاجتماعية، والدينية، والاقتصادية، والسياسية، والفكرية) كان متحققا بدرجة كبيرة من وجهة نظر طالبات جامعة القصيم، وأن واقع دور المجتمعات الافتراضية في تنمية القيم الأخلاقية من وجهة نظر طالبات جامعة القصيم كان متحققا- أيضا- بدرجة كبيرة، إذ نلحظ ذلك في الاستبانة بشكل عام، كما وافقت عينة البحث بدرجة كبيرة على وجود المعوقات التي قد تحد من دور المجتمعات الافتراضية في تنمية القيم الأخلاقية من وجهة نظرهن. (الملخص المنشور)
The research aims to identify the reality of virtual communities role in moral values development, and the obstacles that may limit this role's activation from the perspective of Qassim University students. The research used the descriptive approach, by distributing a questionnaire to a sample of students enrolled in the faculties of Sharia and Islamic Studies, Education, Computer Science, Human Medicine Buraidah. it includes tow axes, the first axis is study the reality of the role of virtual communities in the development of moral values from Al-Qassim University students viewpoint in six dimensions (social values, religious, economic, aesthetic, political, intellectual), and the second axis studied the obstacles that may limit the activation of the role of virtual communities in the development of moral values from the viewpoint of Al-Qassim University students. The sample has reached (361) students. The research found many results, highlighted by: 1) The reality of the role of virtual communities in the aesthetic dimension of moral values development was very much from the perspective of students Qassim University. 2) The reality of virtual communities role in moral values development in its dimensions (social, religious, economic, political, and intellectual) was largely from the perspective of Qassim University students. 3) The reality of virtual communities role in moral values development from the viewpoint of Qassim University students was significantly (in terms of resolution as a whole). See a sample of students from the University of Qassim that the obstacles that may limit the role of virtual communities in moral values development from their perspective was significantly reduced. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رضوان، عبد الرحمن أبو المجد. (2017). المجتمعات الإفتراضية ودورها في تنمية القيم الأخلاقية من وجهة نظر طالبات جامعة القصيم . مجلة العلوم التربوية. مج. 2، ع. 2، سبتمبر 2017. ص ص. 72-96 تم استرجاعه من search.shamaa.org .