البحث المتقدم
     

دراسة تحليلية لمدى مواءمة المهارات الحياتية في الصف السادس الإبتدائي لوثيقة منهج التربية الأسرية بالمملكة العربية السعودية

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المحسن، نوف بنت عبد العزيز بن عبد الله.
متغيرات العنوان An analytical study of the appropriateness of life skills in the sixth grade family education's course with document family education curriculum in Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 45-72
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 1، ع. 1، أبريل 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  مهارات الحياة  -  الصفوف الابتدائية  -  المناهج  -  التربية الاسرية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مواءمة المهارات الحياتية المتضمنة في مقرر التربية الأسرية للصف السادس الابتدائي لوثيقة منهج التربية الأساسية، من خلال المجالات الثلاثة الواردة في الوثيقة، وهي: مجال الخبرات المعرفية، والمهارية، والوجدانية. استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي، وأسلوب تحليل المحتوى لتحقيق هدفها، وتم بناء أداة التحليل، حيث تكون مجتمع الدراسة وعيّنتها من جميع موضوعات مقرر التربية الأسرية للصف السادس الابتدائي، يفصليه الدراسين: الأول والثاني في طبعته 1436ه- 2015م. وقد أظهرت النتائج أن تكرار المهارات الحياتية المتضمنة في مقرر التربية الأسرية في مجال الخبرات المعرفية حصل على الترتيب الأول، وتلاه مجال الخبرات الوجدانية، بينما حصل على الترتيب الأخير مجال الخبرات المهارية. كما خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، منها: ضرورة إعادة النظر في نسبة تضمين الخبرات المعرفية في مقرر التربية الأسرية، بحيث يراعي الموازنة بما يتماشى مع وثيقة المنهج؛ وتبقى الخبرات الوجدانية في المقرر نظرا لتقارب نسب تضمينها بما يتفق مع الوثيقة، وضرورة التركيز على تضمين الخبرات المهارية في المقرر لوجود تفاوت كبير مع وثيقة التربية الأسرية، نظرا لحاجة التلميذات لها خاصة في هذه المرحلة وما يتطلبه القرن الحادي والعشرون من مهارات. (الملخص المنشور)
The aim of this study was to investigate the suitability of life skills included in 6th grade family education's course with the document of family education curriculum issued by Ministry of Education in Saudi Arabia. This document consisted of three domains, namely: Cognitive, Affective, and Psychomotor. A descriptive method (content analysis) was conducted via designing content analysis tool. Population of the study included all subjects in 6th grade family education's course. Generally, results of the study revealed that cognitive life skills were the highest, and the affective life skills took the second place, where the least was psychomotor life skills. Additionally, the study posted some recommendations, such as reconsidering disruption of percentages for these three domains in 6th grade family education's course in line with the document of family education curriculum, concentrating more on psychomotor life skills. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المحسن، نوف بنت عبد العزيز بن عبد الله. (2016). دراسة تحليلية لمدى مواءمة المهارات الحياتية في الصف السادس الإبتدائي لوثيقة منهج التربية الأسرية بالمملكة العربية السعودية . مجلة العلوم التربوية. مج. 1، ع. 1، أبريل 2016. ص ص. 45-72 تم استرجاعه من search.shamaa.org .