البحث المتقدم
     

أثر استخدام أنموذج ستيبانز للتغير المفاهيمي في تنمية المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حمزة، محمد عبد الوهاب. كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء، الأردن
متغيرات العنوان The effect of using Stepans of conceptual change model on the development and reservation of mathematical concepts and achievement of tenth grade students in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 301-331
المصدر المجلة التربوية. مج. 32، ع. 128، ج. 2، سبتمبر 2018
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات النماذج التربوية  -  المفاهيم الرياضية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الحفظ (علم النفس)  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام أنموذج ستيبانز للتغيّر المفاهيمي في تنمية المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في وحدة المثلثات. تكونت عينة الدراسة من 70 طالباً موزعين على شعبتين من مدرسة في مديرية تربية القويسمة في عمان، وتم تقسيم عينة الدراسة بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام أنموذج ستيبانز في التغير المفاهيمي، والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث اختباراً تشخيصياً تكوّن من 19 فقرة من نوع الاختيار من متعدد يشمل بعض المفاهيم الواردة في وحدة المثلثات؛ وقام الباحث بإعداد مادة تعليمية وفق أنموذج ستيبانز، كما استخدم اختباراً تحصيلياً تكوّن من (فقرة من نوع الاختيار من متعدد). أشارت النتائج إلى وجود فروق ذوات دلالة إحصائية α≤0.05 بين متوسطي درجات الطلبة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل البعدي. وأوصت الدراسة بتدريب معلمي الرياضيات على كيفية توظيف أنموذج ستيبانز في تعليم وتعلم الرياضيات. (الملخص المنشور)
The purpose of this study is to investigate the effect of using Stepans Conceptual Change Model in the development and Reservation of Mathematical Concepts for Tenth Grade students compared to the conventional teaching methods. A total of 70 student participated in the study distributed equally into two groups: experimental group and control group. The study utilized a diagnostic test of 19 multiple choice questions, and an achievement test of 18 multiple choice questions. Findings showed a statistically significant difference (α≤0.05) in 10th graders’ achievement in mathematics due to teaching method, in favor of the Stepans Model. The researcher recommends to train teachers to use Stepans Model in mathematics teaching. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمزة، محمد عبد الوهاب. (2018). أثر استخدام أنموذج ستيبانز للتغير المفاهيمي في تنمية المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن . المجلة التربوية. مج. 32، ع. 128، ج. 2، سبتمبر 2018. ص ص. 301-331 تم استرجاعه من search.shamaa.org .