البحث المتقدم
     

درجة الذكاء الإنفعالي لدى مديري المدارس في منطقة النقب ودوره في تحسين أداء المعلمين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف السيد، زينب سالم. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي عليمات، صالح ناصر. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
مصطفى، إنتصار غازي. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان The degree of emotional intelligence at Negev principles and its roles in improving teacher’s job [Article]
الصفحات ص ص. 547-574
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 4، يوليو 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معامل الذكاء  -  الوجدانية  -  مديرو المدارس  -  الاداء  -  المعلمون  -  النقب (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة الذكاء الانفعالي لدى مديري المدارس في منطقة النقب ودوره في تحسين اداء المعلمين. هذا وتتلخص مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤلات التالية: 1) ما درجة الذكاء الانفعالي لدى مديري مدارس النقب من وجهة نظر مديري المدارس؟ 2) ما دور الذكاء الانفعالي لدى مديري المدارس في تحسين أداء المعلمين من وجهة نظر مديري المدارس؟ تكونت عينة الدراسة من مديري عدد من المدارس ، وعددهم (110) مديرا. واعتمد الباحثون خلال هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت أدوات الدراسة على استبانة الذكاء الانفعالي ترجمة (الشايب،2010)، واستبانة أداء المعلمين من إعداد الباحثين. توصلت نتائج الدراسة إلى توسط درجة الذكاء الانفعالي لدى عينة الدراسة. كما توصلت إلى أن للذكاء الانفعالي دور فعّال في تحسين أداء المعلمين. (الملخص المنشور)
The present study aimed to identify the degree of emotional intelligence at Negev principles and its roles in improving teacher’s job. It is summed up in the following main questions: 1) what is the degree of emotional intelligence among the directors of the Negev schools from their point of view. 2) What is the role of managers 'emotional intelligence in improving teachers' performance from their point of view the community study and samples consisted of 110negev principles. The researcher adopted the descriptive analysis approaching this study. The study tools included emotional intelligence questionnaire (prepared by Al-Shaib, 2010) and teacher performance questionnaire prepared by the researcher. The results indicated that intermediate degree of emotional intelligence in the study sample. Also, emotional intelligence is effective tool in improving teachers' performance. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، زينب سالم. (2018). درجة الذكاء الإنفعالي لدى مديري المدارس في منطقة النقب ودوره في تحسين أداء المعلمين . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 4، يوليو 2018. ص ص. 547-574 تم استرجاعه من search.shamaa.org .