البحث المتقدم
     

معدلات السعادة وعلاقتها بالحياة الطيبة والتدين لدى عينة من طلاب الجامعة في ليبيا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 128890
المؤلف عبد الخالق، أحمد محمد. قسم علم النفس كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
المؤلف الاضافي الشحومي، الصديق عبد القادر. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا.
الرفادي، أحلام يونس. قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة بنغازي، ليبيا.
الصفحات ص ص. 89-105
المصدر المجلة العربية لعلم النفس. ع. 4، خريف 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الصحة النفسية  -  نوعية الحياة  -  التربية الدينية  -  الطلاب الجامعيون  -  ليبيا
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
استهدفت هذه الدراسة، تحديد معدلات السعادة، وعلاقتها بالحياة الطيبة، والتدين، لدى عينة من طلاب الجامعات الليبية (ن = 800 مناصفة بين الجنسين)، أجابوا عن: المقياس العربي للسعادة، ومتغيرات الحياة الطيبة، كما تقاس بالتقدير الذاتي لكل من : الصحة الجسمية، والصحة النفسية، والسعادة، والرضا عن الحياة، بالإضافة إلى التقدير الذاتي للتدين. وأسفرت المقارنة في المقياس العربي للسعادة عن ارتفاع المتوسطات الليبية عن متوسطات طلاب من مصر، والعراق، وانخفاض المتوسطات الليبية، عن متوسطات طلاب من الكويت، وسلطنة عمان، ولبنان. وحصل الطلبة على متوسط أعلى من الطالبات، في مقياسين فقط وهما : المقياس العربي للسعادة، والتقدير الذاتي للصحة النفسية، وكانت معاملات ارتباط "بيرسون" دالة إحصائيا وموجبة، بين جميع المتغيرات، لدى الجنسين، إلا واحدا بين التدين، والصحة الجسمية لدى الإناث. وأسفر تحليل المكونات الأساسية عن استخراج عامل واحد، لدى الجنسين مستقلين، سمي "الحياة الطيبة". واعتمادا على نتائج هذه الدراسة، يمكن أن نخلص إلى أن الأفراد السعداء هم أكثر تدينا. (الملخص المنشور)
The present study sought to estimate the happiness rate and its relationship with well – being and religiosity among a college student sample from Libya (N = 800 men and women). They responded to the Arabic Scale of Happiness (ASH), the well – being self rating scales of physical health, mental health, happiness, satisfaction with life, as well as religiosity. Results indicated that the mean scores on the ASH among Libyan college students were higher than that of Egyptian and Iraqi students. However, the Libyan students obtained a lower mean ASH score than did the Kuwaiti, Omani, and Lebanese counterparts. Libyan men obtained statistically significant higher mean scores on ASH and mental health than did their female peers. All the Pearson correlations were statistically significant and positive between the scales except one correlation between religiosity and physical health in women. The principal components analysis retained separately one factor in men and women and labeled "Well – being". Based on the present sample and scales, it was concluded that those who consider themselves as happy experienced greater physical and mental health and more religious. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الخالق، أحمد محمد.. (2017). معدلات السعادة وعلاقتها بالحياة الطيبة والتدين لدى عينة من طلاب الجامعة في ليبيا . المجلة العربية لعلم النفس. ع. 4، خريف 2017. ص ص. 89-105 تم استرجاعه من search.shamaa.org .