Advanced search
     

مستويات التفكير الهندسي وفق أنموذج فان هيل لدى طلبة معلم الصف في جامعة الإسراء في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
Type Article
Document no. 127759
Author حمزة، محمد عبد الوهاب. كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء، عمان، الأردن
Pages ص ص. 172-191
Host Item Entry مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 12، ع. 2، 2017
Electronic Location النص الكامل (PDF)  PDF
Descriptors جامعة الإسراء (الأردن)  -  عمليات التفكير  -  الهندسة (رياضيات)  -  النماذج التربوية  -  المعلمون الطلاب
Language of document Arabic
Country Palestine
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستويات التفكير الهندسي وفق أنموذج فان هيل لدى طلبة قسم معلم الصف في جامعة الإسراء في الأردن. تكونت العينة من 55 طالبا وطالبة (20 ذكرا و35 أُنثى)، من شعبة لمساق مفاهيم أساسية في الهندسة، من طلبة قسم معلم الصف، تم اختيارهم بطريقة قصدية. طوّر الباحث اختبارا للتفكير الهندسي وفق مستويات أنموذج فان هيل الخمسة، وأشارت النتائج إلى أن أعلى مستويات التفكير الهندسي من حيث الوسط الحسابي هو المستوى التصوّري بمستوى مرتفع وبنسبة (80% من الطلبة، بينما جاءت نسبة الاكتساب في التفكير الهندسي للاختبار ككل متوسطة، ودلت النتائج على أن عينة الدراسة تمتلك المستويات الثلاثة الأولى من مستويات فان هيل، كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) بين الأوساط الحسابية لعلامات الطلبة الذكور والإناث على كلّ من مستويات التفكير الهندسي الخمسة، وعلى التفكير الهندسي الكلي لصالح الإناث، أوصى الباحث ضرورة توظيف أنموذج فان هيل في عملية التدريس. (الملخص المنشور)
This study was conducted to find out the level of geometric thinking according to van Hiele's model (VHM) for classroom teacher students at Isra University in Jordan. A total of 55 students participated in the study (20 males and 35 females). The study utilized geometric thinking test. The findings showed that the highest average was for visual level with high percent 80%, while the total level of geometric thinking was intermediate. The results showed that the sample has the first three van Hiele levels. They also showed that there is a statistically significant difference (α≤0.05) in geometric thinking level due to gender in favor of the female. The researcher recommends using van Hiele's model in mathematics teaching. (Published Abstract)

PermaLink  Permalink:

 Reference Management Software:

Refworks Export to Refworks

EndNote Export to EndNote


 Share through social media:




Cite   (APA) Style Always review your references for accuracy and make any necessary corrections before using:
حمزة، محمد عبد الوهاب.. (2017). مستويات التفكير الهندسي وفق أنموذج فان هيل لدى طلبة معلم الصف في جامعة الإسراء في الأردن . مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 12، ع. 2، 2017. ص ص. 172-191 Retrieved from search.shamaa.org