البحث المتقدم
     

مستوى الذكاء الروحي لدى طالبات كلية العلوم والآداب في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127378
المؤلف الرشيدي، فاطمة سحاب جلوي. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم
متغيرات العنوان The level of spiritual intelligence among students of the faculty of science and arts in the kingdom of Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 3-19
المصدر المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 9، ع. 16، 2018
ملاحظة عامة نشر أيضا في مجلة دراسات وأبحاث : ع. 30، مارس 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)كلية العلوم والآداب  -  الذكاء  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الذكاء الروحي لدى طالبات كلية العلوم والآداب بجامعة القصيم محافظة عيون الجوا في المملكة العربية السعودية، خلال العام الدراسي 1436/1437هـ، والكشف عن الفروق فيه تبعاً لنوع التخصص الأكاديمي (إنساني أو علمي) والمستوى الدراسي (سنة ثانية، سنة ثالثة، أو سنة رابعة). تكونت عينة الدراسة من 120 طالبة من طالبات الأقسام الانسانية، و267 طالبة من طالبات الأقسام العلمية، ويتوزعن على السنوات الثانية والثالثة والرابعة، حيث طبق عليهن مقياس الذكاء الروحي من إعداد الضبع (2012) بعد التأكد من دلالات الصدق والثبات، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: إن مستوى الذكاء الروحي كان متوسطاً لدى كل من طالبات الأقسام العلمية والإنسانية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) تعزى لأثر الفئة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح طالبات التخصصات العلمية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين السنة الثانية وكل من السنتين الثالثة والرابعة من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح كل من السنتين الثالثة والرابعة في مجال التأمل في الكون، وفي الدرجة الكلية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين كل من السنتين الثالثة والرابعة، وجاءت الفروق لصالح السنة الرابعة في مجال التسامي بالذات وإدراك معنى الحياة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين السنة الرابعة من جهة، وكل من السنتين الثانية والثالثة من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح السنة الرابعة في مجال التأمل في الكون، ومجال الممارسة الروحية، وفي مجال المعاناة كفرصة وكذلك في الدرجة الكلية.(ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرشيدي، فاطمة سحاب جلوي.. (2018). مستوى الذكاء الروحي لدى طالبات كلية العلوم والآداب في المملكة العربية السعودية . المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 9، ع. 16، 2018. ص ص. 3-19 تم استرجاعه من search.shamaa.org .