البحث المتقدم
     

أثر برنامج الدبلوم المهني المتخصص في تطوير كفايات المعلمين المهنية في تعليمهم للصفوف من 5-10 في مديريتي ضواحي القدس ورام الله من وجهة نظرهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127156
المؤلف عساف، عبد محمد. جامعة النجاح الوطنية، فلسطين
المؤلف الاضافي النوري، إبراهيم عبد الله حسن. المعهد الوطني للتدريب التربوي، فلسطين.
أبو خليل، ثائر علي. المعهد الوطني للتدريب التربوي، فلسطين.
متغيرات العنوان The effect of the specialized professional diploma in developing teachers’ professional competencies in teaching classes from 5th to 10th grade in al-Quds and Ramallah districts from their point of view [Article]
الصفحات ص ص. 139-155
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 44، ج. 1، آذار 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التربوية  -  الدبلوم  -  التعليم المهني  -  تنمية المهارات  -  الكفايات التعليمية  -  اتجاهات المعلمين  -  القدس (فلسطين: مديرية)  -  رام الله (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة برنامج الدبلوم المهني المتخصص في تطوير كفايات المعلمين المهنية في تعليمهم للصفوف من 5 إلى 10 في مديريتي ضواحي القدس ورام الله من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف تم استقصاء آراء المعلمين والمعلمات الملتحقين ببرنامج الدبلوم المهني المتخصص في التعليم ضمن برنامج تطوير القيادة والمعلمين في العام الدراسي 2015-2016 وعددهم 250 معلماً ومعلمة ، تم أخذ عينة عشوائية منتظمة تكونت من 151 معلماً ومعلمة، أي ما يقارب 60.6 من مجتمع الدراسة. وكانوا موزعين على مديريتي ضواحي القدس ورام الله. وتمت إجابتهم  على استبانة تضمنت 6 مجالات تعبر عن الكفايات الواجب توافرها لدى المعلمين والمعلمات ، والتي يتضمنها برنامج الدبلوم المهني . وتبين من تحليل آراء المعلمين والمعلمات المستجيبين لفقرات الاستبانة ومجالاتها أن لبرنامج الدبلوم المهني المتخصص في تطوير كفايات المعلمين المهنية في تعليمهم للصفوف من 5 إلى 10 في مديريتي ضواحي القدس ورام الله من وجهة نظرهم أثرا كبيرا، إذ بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للمجالات الستة  التي تعبر عن الكفايات الخاصة بالمعلمين والمعلمات 82.8 وهي درجة كبيرة جداً تدل على الأثر الكبير لبرنامج الدبلوم المتخصص في التعليم على تطوير كفايات المعلمين. وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بالنسبة لمتغير النوع الاجتماعي ، وكانت الفروق لصالح المعلمات. كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) على الدرجة الكلية للأداة تعزى لمتغير مكان العمل وبالتالي تم رفض الفرضية الصفرية ، وكانت الفروق لصالح مديرية ضواحي القدس، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات الأخرى: سنوات الخبرة والتخصص وعدد الدورات. ويوصي الباحثون بضرورة إشراك   المعلمين جميعا في برنامج الدبلوم المهني المتخصص في تعليم المعلمين  للصفوف جميعا، لتطوير كفاياتهم المهنية. (الملخص المنشور)
The purpose of this study is to determine the effect of diploma of education program on developing teachers’ professional competencies. To achieve this purpose the researchers developed a questionnaire that consisted of 69 items divided into six domains. It was submitted to a group of arbitrators to ascertain its validity and internal consistency and they approved that. The study was conducted on a sample of 151 teachers who participated in this study from Al- Quds and Ramallah Directorates, which was chosen as a stratified Random Sample. The results of the study revealed that teachers possess as a result of the program over all Competencies means is 82.8% which is considered very high, also the study revealed that there were significant mean differences due to gender in favor of female teachers, also it reveals the significant mean differences related to place of work in favor of Jerusalem suburb districts. While the other variables of years of experience, major, and number of trainings, were not significant .The researchers recommended to continue these programs and apply them on all teachers because of their effect on teachers’ professional development. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عساف، عبد محمد.. (2018). أثر برنامج الدبلوم المهني المتخصص في تطوير كفايات المعلمين المهنية في تعليمهم للصفوف من 5-10 في مديريتي ضواحي القدس ورام الله من وجهة نظرهم . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 44، ج. 1، آذار 2018. ص ص. 139-155 تم استرجاعه من search.shamaa.org .