البحث المتقدم
     

واقع إعداد معلم الصفوف الأولى بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولى ومديري المدارس الابتدائية بمحافظة جدة – العام الدراسي 1435/1436 دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 125919
المؤلف السلمي، ثامر بن مطيع الله.
الصفحات ص ص. 337-369
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 32، يوليو 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اعداد المعلمين  -  المدارس الابتدائية  -  اتجاهات المعلمين  -  اتجاهات المديرين  -  السنة المدرسية  -  جدة (السعودية : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تلقي هذه الدراسة الضوء على واقع إعداد المعلم بصفة عامة ومعلم الصفوف الأولى على وجه الخصوص وكذلك البرامج التي يمكن ان تكون منطلقا لإعداد الصفوف الاولى في المملكة العربية السعودية. وقد هدفت هذه الدراسة إلى: 1) بيان أهمية معلم الصفوف الأولى. 2) الوقوف على واقع البرامج المتبعة في إعداد المعلم بكليات التربية بالمملكة العربية السعودية. 3) تصميم برنامج لإعداد معلم الصفوف الأولى في المملكة العربية السعودية. شملت عينة الدراسة معلمي الصفوف الأولى وعددهم 595 ومديري المدارس الابتدائية وعددهم 53 بمحافظة جدة. تم اعتماد المنهج الوصفي المسحي. أما الأدوات التي اعتُمدت فكانت الاستبانة والمقابلة. خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، جاء أبرزها كالآتي: 1) لا يوجد خطط واضحة ومحددة لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس من المتميزين للعمل في برامج إعداد المعلم، ولا يوجد برامج تطويرية، أو تدريبية موجهة لهم. 2) عدم تضمين برامج إعداد المعلم للمعايير الخاصة بتقنيات التعليم في برامجها مثل فهم طبيعة التقنيات، والتخطيط والتصميم الناجح لبيئات التعلم، والتقييم، والتقويم، والموضوعات الأخلاقية، والقانونية في مجال تقنيات التعليم. 3) لا يوجد قسم مستقل في كليات التربية يهتم بمعلم الصفوف الأولى. 4) عدم ربط القبول في هذه البرامج بالاحتياج الفعلي لسوق العمل، وضعف التنسيق بين مؤسسات إعداد المعلم والجهات المستفيدة، أو الموظفة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلمي، ثامر بن مطيع الله. (2017). واقع إعداد معلم الصفوف الأولى بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولى ومديري المدارس الابتدائية بمحافظة جدة – العام الدراسي 1435/1436 دراسة ميدانية . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 32، يوليو 2017. ص ص. 337-369 تم استرجاعه من search.shamaa.org .