البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124709
المؤلف البنا، دعاء علي حسن فرج السيد.
المؤلف الاضافي أحمد، محمود حافظ. رئيس، قسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة الفيوم.
خضير، مديحة قرني معبد. المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة الفيوم.
أبو زيد، صلاح محمد جمعة. المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة الفيوم.
الصفحات ص ص. 184-204
المصدر مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. ع. 6، ج. 1، 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  اتخاذ القرارات  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتلخص الاشكالية في وجود بعض أوجه القصور في طرق تدريس التاريخ والتي مازالت تستخدم مما لا يحقق الهدف المنشود من دراسته، لذا جاءت ضرورة إجراء دراسة وتستخدم فيها استراتيجية المناظرة في التدريس بهدف الكشف عن أثرها في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. من هنا هدفت الدراسة إلى: 1) إعداد دليل المعلم في مقرر الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية المناظرة لتنمية مهارة اتخاذ القرار. 2) قياس أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تنمية مهارة اتخاذ القرار. اعتمدت الدراسة في إجراءاتها المنهج الوصفي والمنهج التجريبي. أما أدوات المعالجة فتكونت من دليل المعلم، واختبار مهارة اتخاذ القرار. تم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة محمد رضا الابتدائية، التابعة لإدارة غرب الفيوم التعليمية، في العام الدراسي 2014/ 2015، وتكونت العينة من مجموعة تجريبية عددها 30، ومجموعة ضابطة عددها 26 تلميذا. بعد معالجة النتائج خلُصت الدراسة إلى وجود فروق دالة بين متوسطي درجات عينة الدراسة في مقياس مهارة اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البنا، دعاء علي حسن فرج السيد. (2016). أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي . مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. ع. 6، ج. 1، 2016. ص ص. 184-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .