البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إلكتروني مقترح قائم على نظرية فان هيل (Hiele Van) في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العلمي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124697
المؤلف مفتاح، مصطفى عبد الله محمد.
المؤلف الاضافي العمدة، علي علي عبد التواب. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الفيوم.
جرجس، ناجي خليل. المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة الفيوم.
الصفحات ص ص. 1-29
المصدر مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. ع. 6، ج. 1، 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرامج التربوية  -  الفهم  -  العلوم الفيزيائية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتلخص المشكلة في الدراسة في التساؤل الآتي: ما فعالية برنامج إلكتروني مقترح قائم على نظرية فان هيل (Van Hiele) في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العلمي؟ لذا جاء الهدف لمعرفة أثر برنامج إلكتروني مقترح قائم على نظرية فان هيل (Van Hiele) في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العلمي. لتحقيق ما سبق والإجابة على تساؤل الدراسة، تم تحليل محتوى الوحدة واعداد قائمة بالمفاهيم تظهر فيها المفاهيم الخاطئة، والسبب الذي يؤدي بالطالبة الى الوقوع في الخطأ. وتم إعداد تصميم وبناء البرنامج الإلكتروني، وذلك من خلال عدة مراحل: 1) تحديد الإطار العام للبرنامج، 2) التحليل والإعداد، 3) كتابة سيناريو البرنامج، 4) تصميم البرنامج، 5) إنتاج البرنامج. خلُصت الدراسة إلى النتائج الآتية: توجد فروق دالة بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار المفاهيم البعدي والقبلي. وبالتالي توجد فروق بين متوسطي درجات التطبيق البعدي والتطبيق القبلي لاختبار المفاهيم مما يدل على نجاح الإستراتيجية المقترحة في تصويب الفهم الخاطئ للمفاهيم التي يصعب على الطالبات فهمها. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مفتاح، مصطفى عبد الله محمد. (2016). فاعلية برنامج إلكتروني مقترح قائم على نظرية فان هيل (Hiele Van) في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العلمي . مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. ع. 6، ج. 1، 2016. ص ص. 1-29 تم استرجاعه من search.shamaa.org .