البحث المتقدم
     

أثر استراتيجيتان للتعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية والتفكير الإبداعي لدي طلاب الدراسات العليا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124237
المؤلف سراج الدين، مصطفى سلامة عبد الباسط. قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية
الصفحات ص ص. 72-133
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 2، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  التعلم الالكتروني  -  تنمية المهارات  -  التفكير الابداعي  -  طلاب الدراسات العليا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى تحديد أي استراتيجيات التعلم التشاركي أكثر ملائمة للعمل في بيئات التعلم الإلكتروني في ما يتعلق بتأثيرها في تحسين التعلم عامة والتصميم التعليمي خاصة، لننصح المعلمين والمصممين التعليميين باستخدامها وبالتالي التدرب على مهارات تصميمها والتي تمكنهم من تصميم موقف تعليمي جيد وينمي التفكير الإبداعي لديهم، وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين هما (استراتيجية ترتيب المهام المتقطعة واستراتيجية فكر وزاوج وشارك)، ومتغيران تابعان هما الأداء المهاري لدى طلاب الدراسات العليا، التفكير الإبداعي لديهم وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة واختبار التفكير الإبداعي. وتكونت عينة البحث من 60 طالب من طلاب الدبلومة العامة بكلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين حسب إستراتيجيتين للتعلم التشاركي، وتم استخدام المتوسطات الحسابية واختبار "ت" لاختبار صحة الفروض. وأوضحت النتائج أن الإستراتيجيتين أدت إلى تنمية الأداء المهاري لمهارات التصميم التعليمي للمجموعتين وأثبت البحث الحالي أن طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام استراتيجية (فكر/ زاوج/ شارك) (Think/ Pair/ Share) أفضل من المجموعة التجريبية الأولي التي استخدمت "استراتيجية ترتيب المهام المتقطعة (Jigsaw)" في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية، وكذلك تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم، وأوصى الباحث بضرورة تحديد استراتيجية التعلم القائمة علي التعلم التشاركي أثناء تصميم وتوظيف بيئات التعلم التشاركي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سراج الدين، مصطفى سلامة عبد الباسط.. (2017). أثر استراتيجيتان للتعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية والتفكير الإبداعي لدي طلاب الدراسات العليا . مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 2، 2017. ص ص. 72-133 تم استرجاعه من search.shamaa.org .