البحث المتقدم
     

الصعوبات التي تواجه أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم في التعامل مع الإدارة المدرسية في مدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124223
المؤلف الموسى، لينا بنت محمد. ماجستير الادارة التربوية
المؤلف الاضافي الجارودي، ماجدة بنت إبراهيم. الادارة التربوية، قسم الادارة التربوية، جامعة الملك سعود.
الصفحات ص ص. 26-56
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 4، ج. 2، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  الاهل  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم  -  الادارة المدرسية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة التعرف على دور الإدارة المدرسية في برنامج صعوبات التعلم في مدينة الرياض، والصعوبات التي تواجه أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم في التعامل مع الإدارة المدرسية تبعًا لمتغيرات (الجنس والعمر والمؤهل التعليمي والمرحلة الدراسية للطالب). ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة والتي تم توزيعها على أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم بمدينة الرياض، البالغ عددهم (750) فردًا من أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وقد توصلت الدراسة إلى أن أفراد عينة الدراسة غير موافقون على فعالية دور الإدارة المدرسية في إدارة برنامج صعوبات التعلم بمتوسط حسابي بلغ (2.42 من 5).وموافقون بشدة على مجموعة من الصعوبات التي تواجههم في التعامل مع الإدارة بمتوسط حسابي بلغ (4.35 من 5) ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فاقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول الصعوبات باختلاف متغير الجنس لصالح الأمهات. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فاقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول جميع محاور الدراسة باختلاف متغير العمر، متغير المؤهل العلمي، ومتغير المرحلة الدراسية للطالب لصالح المرحلة المتوسطة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بعدد من التوصيات لتحسين دور الادارة المدرسية في التعاون مع أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الموسى، لينا بنت محمد.. (2016). الصعوبات التي تواجه أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم في التعامل مع الإدارة المدرسية في مدينة الرياض . مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 4، ج. 2، 2016. ص ص. 26-56 تم استرجاعه من search.shamaa.org .