البحث المتقدم
     

القيمة التنبؤية للقدرة المكانية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية الهندسة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 123071
المؤلف العنزي، سعود بن شايش. كلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية
متغيرات العنوان The predictive value of spatial ability and its relationship to academic achievement for students of the faculty of engineering [Article]
الصفحات ص ص. 135-152
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 57، يونيو 2017
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الحدود الشمالية (السعودية)كلية الهندسة  -  التنبؤ  -  التصور الذهني  -  القدرات  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة ما بين القدرة المكانيّة، ومتوسط درجات مقرّرات (رياضيات هندسية، ورسم هندسي، ومقدمة في التصميم الهندسي) لدى طلاب كلية الهندسة، في جامعة الحدود الشمالية؛ وصولا إلى معرفة القيمة التنبؤية للقدرة المكانية بمتوسط درجاتهم في المقررات الثلاثة، وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة ما بين القدرة المكانية، ومعدلات الطلاب التراكمية في السنة الأولى؛ وصولا إلى معرفة القيمة التنبؤية للقدرة المكانية بمعدلاتهم التراكمية، وذلك بتطبيق اختبار "بيردو" للقدرة المكانية على الطلاب المقبولين في كلية الهندسة في العام الجامعي 2015/2016م (المستوى الأول)، وعددهم 107 طلاب، أكّد التحليل الإحصائي لنتائج التطبيق وجود ارتباط موجب دال إحصائيا ما بين درجاتهم في اختبار القدرة المكانية، ومتوسطات درجاتهم في المقررات الثلاثة؛ ووجود ارتباط موجب دال إحصائيا ما بين درجاتهم في اختبار القدرة المكانية، ومعدلاتهم التراكمية في السنة الأولى؛ كما تبين أنه يمكن التنبؤ عبر القدرة المكانية بمتوسطات درجاتهم في المقررات الثلاثة، وبمعدلاتهم التراكمية في السنة الأولى. وقد أوصى البحث بإضافة معايير أخرى لقبول، وانتقاء طلاب كلية الهندسة؛ بالأخذ بعين الاعتبار لقدرات عقلية معرفية أخرى، كالقدرة المكانية. (الملخص المنشور)
The current research aimed to identify the relationship between spatial ability and grade point averages in three courses included Engineering Mathematics, Engineering Drawing and Introduction to Engineering Design, determined the ability of spatial ability in predicting GPA, determined the relationship between spatial ability and GPA of first year in faculty of engineering. The research instruments included prude spatial visualization test to assess spatial ability. The participants included 107 students of first year. The results showed that: there is a significant relationship between spatial ability grades and GPA of the previous three courses, the spatial ability could predicted the GPA of the three courses and GPA in the end of the first year. The researcher recommended to selecting other criteria for admission in faculty of engineering like spatial ability. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، سعود بن شايش.. (2017). القيمة التنبؤية للقدرة المكانية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية الهندسة . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 57، يونيو 2017. ص ص. 135-152 تم استرجاعه من search.shamaa.org .