البحث المتقدم
     

تسرب القيادات الإدارية النسائية من المناصب القيادية في الجامعات السعودية : الأسباب والحلول

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 121903
المؤلف المنقاش، سارة عبد الله. كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Women leaders turnover from leadership positions :reasons and solutions [Article]
الصفحات ص ص. 183-238
المصدر المجلة التربوية. مج. 31، ع. 123، ج. 2، يونيو 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التسرب  -  القيادة  -  الادارة  -  الموظفون الاداريون  -  مشاركة المرأة  -  حقوق المرأة  -  الجامعات  -  حل المشكلات  -  المشكلات الاجتماعية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف الدراسة إلى التعرف على أسباب تسرب القيادات النسائية من المناصب القيادية في الجامعات السعودية، من خلال التعرف على طرق ترشيحهن للمناصب القيادية، وأسباب قبولهن الترشيح، والتحديات التي أدت إلى تسربهن، والتعرف على درجة مساهمة القيادات النسائية في زيادة التحديات، وأخيراً الحلول التي يمكن أن تساهم في الحد من تسرب القيادات النسائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة على عينة قصدية من القيادات النسائية المتسربة، أو التي لا ترغب في التجديد خلال الفترة من عام 1430- 1435ه في جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكان عددهن 67 قيادية من أصل 95، أي بنسبة 70% من إجمالي الاستبانات الموزعة. وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة كما يأتي: 1) إن 60% من القيادات النسائية تم ترشيحهن من قبل إدارة الجامعة دون الدخول في المفاضلات الوظيفية. 2) إن 76% قبلن الترشيح لأن لديهن رؤية تطويرية يرغبن تحقيقها. 3) أسباب التسرب كانت على التوالي: أسباب تنظيمية، ثم أسباب ثقافية، يليها أسباب علاقاتية، وأخيرا أسباب شخصية. 4) ساهمت القيادات النسائية في زيادة التحديات من خلال عدم المرونة في تطبيق اللوائح، والعودة للقيادات الرجالية في اتخاذ القرارات، وتعقيد إجراءات العمل، وضعف الطالبة بالصلاحيات المناسبة. 5) كانت أهم الحلول للحد من التسرب هي على التوالي: المقترحات التنظيمية، ثم الشخصية، يليها العلاقاتية، وأخيراً الثقافية. (الملخص المنشور)
The study aims at identifying the reasons of women leaders’ turnover from leadership positions at Saudi universities. The study examines the means of women’ nominations to leadership positions, reasons of their acceptance to nominations, challenges resulting to their turnover, determination of the extent of contribution of women leaders to these challenges, and finally the suggestions for minimizing their turnover. To achieve the goals of the study, the researcher uses the descriptive analysis methodology by distributing a survey on a purposive sample of women leaders who left the position or do not want to continue working during the period 2010- 2014 at King Saud University and Alimam Mohammed Ben Saud Islamic University. The participants were 67 women leaders from 95. The main results are as follows: 1) 60% of participants are nominated to the positions by appointment. 2) 67% accepted the nomination because they have a vision of improvement they would like to achieve. 3) The main reasons of leaving their positions are respectively as follows: organizational, cultural, relational, and personal reasons. 4) The women leaders increase the challenges they face by inflexibility in regulations application, seeking men leaders on decision making, complicating work procedures, and weak demands for authorities. 5) Some recommendations were suggested to reduce the turnover of women leaders from their position. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المنقاش، سارة عبد الله.. (2017). تسرب القيادات الإدارية النسائية من المناصب القيادية في الجامعات السعودية : الأسباب والحلول. المجلة التربوية. مج. 31، ع. 123، ج. 2، يونيو 2017. ص ص. 183-238 تم استرجاعه من search.shamaa.org .