البحث المتقدم
     

أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الطلاب في تنمية التحصيل الدراسي في مادة البحث ومصادر المعلومات للمرحلة الثانوية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 119775
المؤلف الجهني، خالد عبد الله الميلبي. وزارة التربية، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 126-136
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج.1، ع. 4، مايو 2017
المصدر الالكتروني محتوى العدد  PDF
الواصفات الشبكات  -  وسائل الاعلام  -  العلاقات الاجتماعية  -  المواقع الالكترونية  -  الانترنت  -  طرائق التدريس  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  التعليم عن بعد  -  طلاب المدارس الثانوية  -  تنمية المهارات  -  التحصيل الدراسي  -  الابحاث  -  مصادر المعلومات  -  المدينة المنورة (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
يهدف البحث إلى معرفة أثر شبكات التواصل الاجتماعي على الطلاب في تنمية التحصيل الدراسي في مادة البحث ومصادر المعلومات للمرحلة الثانوية. وقد تم استخدام المقابلة المتعمقة أداة للبحث، وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة المفتوحة لتوجيه التفاعل، وكذلك طُرحت جداول الاستبيان على المدرسين لتسجيل ملاحظاتهم بشأن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز العملية التعليمية. وانحصر مجتمع البحث في المدارس الثانوية في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة البحث من 300 طالب من مدارس المدينة المنورة؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبينت نتائج البحث قوة تفاعل الطلاب مع المعلمين وزيادة نسبة استجابتهم من خلال المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تحقيق نسب عالية في نسبة التحصيل الدراسي في مادة البحث ومصادر المعلومات للمرحلة الثانوي، حيث اتضح جلياً أن مواقع التواصل الاجتماعي قد حققت التحفيز على الإبداع، ودفقت بالطلاب للتفاعل والتنافس على التفوق وتحقيق نسب أعلى ودرجات أفضل مع المعلمين. كما ساعدت المدرسة على متابعة المستوى التعليمي للطلاب جنباً إلى جنب مع ارتفاع نسبة مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في مساعدة المعلمين على كشف نواحي التقصير لدى الطلاب في المواد الدراسية. (الملخص المنشور)
The aim of the research is to find out the impact of social networks on students in the development of academic achievement in research and information sources for the secondary stage. Within an interview tool, one of the main ways to collect information in qualitative research, is a set of open-ended questions to guide the interaction (offered to teachers in each of the 10 schools) to record their observations on the usage of social networks in promoting the educational process. The research sample is limited to 10 teachers in 10 schools in Al Medina Al Munawwarah, Kingdom of Saudi Arabia. The number of students is 300 students. (The research sample was selected in an anaerobic manner to correspond to reality). As for the results of the research, it showed the strength of the interaction of students with teachers and increase the proportion of their response through participation in social networking sites in addition to achieve high rates in the proportion of academic achievement in the research material and sources of information for the secondary stage. Where it became clear that the social networking sites have achieved motivation to creativity, as students interact to excel and achieve higher ratios and better grades with teachers. The school also helped to follow the educational level of students along with the high contribution of social networks in helping the teacher to touch the areas of failure of students in the subjects. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجهني، خالد عبد الله الميلبي.. (2017). أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الطلاب في تنمية التحصيل الدراسي في مادة البحث ومصادر المعلومات للمرحلة الثانوية . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج.1، ع. 4، مايو 2017. ص ص. 126-136 تم استرجاعه من search.shamaa.org .