البحث المتقدم
     

مستوى الكفايات المهنية في ضوء المعايير العالمية لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية الدنيا في منطقة الجفرة في ليبيا وسبل تطويرها

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 118806
المؤلف مقدادي، ربى محمد فخري أحمد. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي أحمد، بثينه مصباح. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Professional and academic competency levels of mathematics teachers in primary education in AL- Jafra district in Libya in the light of international standards and ways to develop them [Article]
الصفحات ص ص. 253-286
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 37، ج. 2، تشرين الأول 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات التعليمية  -  مهارات التدريس  -  معلمو الرياضيات  -  المعايير الاكاديمية  -  مدارس التعليم الاساسي  -  الجفرة (ليبيا)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الكفايات المهنية في ضوء المعايير العالمية لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية في منطقة الجفرة في ليبيا وسبل تطويرها. تكونت عينة الدراسة من 131 معلماً ومعلمة من معلمي الرياضيات في منطقة الجفرة، و عشرة مشرفين تربويين. ولتحقيق هدف الدراسة أعدَّت الباحثتان استبانة تكونت في صورتها النهائية من 33 فقرة موزعة على خمسة مجالات، كما طرحت الباحثتان أسئلة من نوع الأسئلة المفتوحة. وبعد التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها، طُبِّقت على أفراد العينة. وقد كشفت النتائج عن مستوى متوسط للكفايات المهنية لدى معلمي الرياضيات في منطقة الجفرة، ولم تظهر فروق دالة إحصائياً في مستوى الكفايات المهنية تعزى لمتغيرات كل من: الجنس، الخبرة، والمؤهل العلمي. (الملخص المنشور)
The objective of this study is to identify the level of professional competencies of primary mathematics teachers at Al Jafra Region- Libya in the light of international standards and methods to promote them. The sample of the study consists of 131 teachers and 10 educational supervisors selected from Al- Jafra Region. To achieve the objective of the study, the researchers developed a 33 items questionnaire distributed over 5 domains. The researchers developed a 5 open- ended questions interview. Reliability and validity were established for both instruments and were administrated to the sample of the study. The findings of the study indicated a moderate level of professional competencies of primary mathematics teachers at Al- Jafra Region, but there is no statistically significant differences were found due to gender, teaching experience or scientific qualification. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مقدادي، ربى محمد فخري أحمد.. (2015). مستوى الكفايات المهنية في ضوء المعايير العالمية لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية الدنيا في منطقة الجفرة في ليبيا وسبل تطويرها . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 37، ج. 2، تشرين الأول 2015. ص ص. 253-286 تم استرجاعه من search.shamaa.org .