البحث المتقدم
     

دوافع المتعلمين لإجراء الاستكشافات والتجارب المعملية والجوانب التي تسهم في تحّققها من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر معلمي العلوم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115644
المؤلف البلوشي، سليمان بن محمد بن سليمان. جامعة السلطان قابوس
المؤلف الاضافي الضامري، مبارك بن عبد الله بن مبارك. وزارة التربية والتعليم.
الصفحات ص ص. 105-118
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 134، س. 36، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دافعية الطلاب  -  التجارب التربوية  -  تدريس العلوم  -  معلمو العلوم
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
سعت الدراسة إلى استقصاء دوافع المتعلمين لإجراء الاستكشافات والتجارب المعملية والوقوف على الجوانب التي تسهم في تحقيقها، وذلك من وجهة نظرهم ونظر معلمي العلوم. شملت عينة الدراسة 689 من المتعلمين في الصفوف 9-12، و162 من معلمي العلوم بسلطنة عمان، وقد تم جمع البيانات بواسطة استبانة تم تصميمها لهذا الغرض. أشارت نتائج الدراسة إلى أن دوافع المتعلمين للقيام بالاستكشافات والتجارب المعملية أعلى مما توقعها المعلمون. أما فيما يخص الجوانب التي تسهم الاستكشافات والتجارب المعملية في تحقيقها، فلم تكن هناك فروق بين متوسطي وجهات نظر المتعلمين ووجهات نظر المعلمين، كما أشارت النتائج إلى أن متوسط دوافع المتعلمين نحو إجراء الاستكشافات والتجارب المعملية كان أعلى من متوسط وجهات نظرهم حول ما يرون أنّه يتحقق فعلاً. وفي المقابل كان متوسط وجهات نظر المعلمين حول الجوانب التي تسهم الاستكشافات والتجارب في تحقيقها أعلى بصورة دالة إحصائياً عن متوسط وجهة نظرهم حول دوافع المتعلمين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البلوشي، سليمان بن محمد بن سليمان.. (2015). دوافع المتعلمين لإجراء الاستكشافات والتجارب المعملية والجوانب التي تسهم في تحّققها من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر معلمي العلوم . رسالة الخليج العربي. ع. 134، س. 36، 2015. ص ص. 105-118 تم استرجاعه من search.shamaa.org .