البحث المتقدم
     

مدى تضمين جوانب طبيعة العلم في كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115643
المؤلف الأسمري، إبراهيم محمد. ثانوية الأبناء، كلية الملك عبد العزيز الحربية
المؤلف الاضافي الشمراني، سعيد بن محمد عبد الله. كلية التربية، جامعة الملك سعود.
الشايع، فهد بن سليمان. كلية التربية، جامعة الملك سعود.
الصفحات ص ص. 85-104
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 134، س. 36، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكتب المدرسية  -  محتوى الكتب المدرسية  -  تحليل المضمون  -  التربية العلمية  -  علم الاحياء  -  الصفوف الثانوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين جوانب طبيعة العلم في كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي. وتبنت الدراسة أداة تحليل محتوى أُعدّت في دراسة سابقة احتوت 12 جانباً من جوانب طبيعة العلم، يرى المختصون في التربية العلمية ضرورة تدريسها لطلاب التعليم العام. ترجمت الأداة وتم التأكد من صدق ترجمتها ومناسبتها لتحليل محتوى كتاب العلوم العربية من قبل مجموعة من المختصين في التربية العلمية، وتم حساب ثبات التحليل عبر الزمن وباختلاف المحللين: 0.77 و0.90 على التوالي. وتمثل مجتمع الدراسة وعينته في كامل محتوى كتاب الأداء للفصلين الدراسيين. خلصت الدراسة إلى أن كتاب الأحياء حوى جميع جوانب طبيعة العلم، وأن تضمينها جاء بشكل غير متوازن بين جزئي الكتاب وفصوله وكذلك بين وحدات التحليل. وكان أعلى جوانب طبيعة العلم تضمينًا هو "أن المعرفة العلمية ذات أساس تجريبي معتمد على الحواس"، في حين أن أقلها تضميناً "المعرفة العلمية ليست موضوعية بشكل كامل" و"العلم مندمج بالنواحي الثقافية والاجتماعية". (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأسمري، إبراهيم محمد.. (2015). مدى تضمين جوانب طبيعة العلم في كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية . رسالة الخليج العربي. ع. 134، س. 36، 2015. ص ص. 85-104 تم استرجاعه من search.shamaa.org .