البحث المتقدم
     

دراسة استكشافية لبحوث رسائل التربية العلمية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 115539
المؤلف المزروع، هيا محمد. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
الصفحات ص ص. 107-144
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 121، س. 32، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (السعودية)  -  تحليل المضمون  -  الابحاث العلمية  -  رسائل الماجستير  -  اطروحات الدكتوراه
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى الكشف عن واقع بحوث التربية العلمية المضمنة في رسائل الماجستير والدكتوراه التي تم إنجازها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، منذ بداية افتتاح برامج الدراسات العلياء، من العام الدراسي 1397/1396 ه إلى نهاية العام الدراسي 1429/ 1430ه. ولتحقيق هدف البحث، استُخدم أسلوب تحليل المحتوى، وتم حصر كافة رسائل الماجستير والدكتوراه في التربية العلمية وبلغ عددها 42 رسالة. أسفر البحث عن عدة نتائج أهمها: أولاً: تناولت الرسائل 16 موضوعاً من موضوعات التربية العلمية بحسب ما دلت عليه الكلمات المفتاحية لبحوث الرسائل. ثانياً: تتماشى بحوث الرسائل مع توجهات البحث العالمية في تناولها لموضوع التدريس والمعلم، وتختلف عنها في عدم تناولها لأربعة موضوعات هي: فلسفة العلم وتاريخه وطبيعته، الثقافة والنواحي الاجتماعية والفروق بين الجنسين، التعليم غير الرسمي، وموضوع الأهداف والسياسات. ثالثاً: بالنسبة لتلبية أولويات البحث في المملكة العربية السعودية، فقد احتل مجال "تدريس العلوم" مركز الصدارة في الرسائل، واحتل المرتبة الثانية مجال "تأهيل معلم العلوم وإعداده". وكشفت النتائج عن بعض خصائص الرسائل مثل أن ثلاثة أرباع الرسائل تقريباً (73.32%) قد اتبعت الأسلوب التجريبي لحل مشكلة البحث، ولم تستخدم الرسائل المناهج البحثية الأخرى وهي: الارتباطي والسببي المقارن والتاريخي ودراسة الحالة. وتبين أن أكثر أدوات جمع المعلومات المستخدمة في الرسائل هي الاختبارات التحصيلية بنسبة 97.37%، يلى ذلك أداة المقاييس بنسبة 17.34%، ولم تتناول أي من الرسائل أداة المقابلة أو أدوات المنهج الكيفي. كذلك أشارت النتائج إلى أن أكثر الفئات المستهدفة للبحث هي فئة طالبات التعليم العام، سواء في المرحلة الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية، حيث شكلت هذه الفئة 40% من مجموع الفئات المستهدفة في الرسائل؛ وتبين أن أكثر المراحل الدراسية التي تمت دراستها هي المرحلة الثانوية بنسبة 14.34%. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المزروع، هيا محمد.. (2011). دراسة استكشافية لبحوث رسائل التربية العلمية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن . رسالة الخليج العربي. ع. 121، س. 32، 2011. ص ص. 107-144 تم استرجاعه من search.shamaa.org .