البحث المتقدم
     

أثر إدخال المواد الدراسية في منهج رياض الأطفال على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114527
المؤلف حبيب، كوثر محمد. كلية التربية، جامعة الكويت، دولة الكويت
متغيرات العنوان The impact of the introduction of three courses (Arabic, Maths, English language) into the kindergarten curriculum on the academic achievement of elementary school pupils in the state of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 61-98
المصدر المجلة التربوية. مج. 30، ع. 120، ج. 1، سبتمبر 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المقررات الدراسية  -  مناهج ما قبل المدرسة  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
استهدفت الدراسة تعرف تأثير إدخال المواد الدراسية (اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الإنجليزية) في منهج رياض الأطفال بدولة الكويت على التحصيل الدراسي اللاحق للتلاميذ في الصف الأول من المرحلة الابتدائية. ومعرفة أثر جنس التلاميذ في ذلك. ولأجل ذلك أعدت الباحثة ثلاثة اختبارات تحصيلية في المواد الدراسية الثلاث (اللغة العربية، الرياضيات، واللغة الإنجليزية) لقياس قدرة التلاميذ على التحصيل في هذه المواد طبقاً للمنهج المقرر للتلاميذ في الصف الأول الابتدائي، وتم تطبيقها على عينة تكونت من 160 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي في العام الدراسي 2013/ 2014. منهم 80 تلميذاً وتلميذة ممن درسوا المواد الدراسية، و80 تلميذاً وتلميذة ممن لم يدرسوا تلك المواد الدراسية في الروضة، بعد إجراء التقنين اللازم لها. وكشفت النتائج أن: 1) البنين الذين درسوا المواد الدراسية في الروضة تفوقوا في التحصيل الدراسي في الصف الأول الابتدائي على البنين والبنات الذين لم يدرسوا تلك المواد في الروضة. 2) البنات اللاتي درسن المواد الدراسية في الروضة تفوقن في التحصيل الدراسي في الصف الأول الابتدائي على البنات والبنين الذين لم يدرسوا تلك المواد في الروضة. 3) لم يكن هناك أثر للتفاعل بين دراسة المواد الدراسية بالروضة مع متغير الجنس في تحسن التحصيل الدراسي في المرحلة الابتدائية. مما يؤكد أن التحسن الناتج في التحصيل الدراسي في تلك المواد بالمرحلة الابتدائية يمكن عزوه إلى دراسة هذه المواد في مرحلة رياض الأطفال. وعلى ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بتعميم إدخال المواد الدراسية في منهج رياض الأطفال بجميع رياض الأطفال بدولة الكويت، مع إعداد التكليفات والضوابط المنظمة لذلك. (الملخص المنشور)
This study aims to assess the impact of the introduction of three courses (Arabic language, mathematics, English language) into the kindergarten curriculum in the State of Kuwait. Specifically, it measures academic achievement of pupils in the early grades of primary school, giving special attention to differences results of male and female pupils. Results are measured using achievement tests in each of the three researched subjects, which were given to a sample of 160 male and female pupils in first grade in the school year 2013/2014. Of these 160 pupils, 80 had studied the given subjects in kindergarten and 80 had not. Tests for the two groups were identical. Findings revealed that: 1) Boys who studied the subjects in kindergarten excelled in academic achievement in grade 1 compared to boys and girls who did not study the subjects in kindergarten. 2) Girls who studied the subjects in kindergarten excelled in the first grade of primary school compared to girls and boys who did not study the subjects in kindergarten. 3) Gender had no effect on the improvement of academic achievement in elementary school following the introduction of Arabic, English, and mathematics to kindergarten curriculum. Overall results suggest that academic achievement can be improved across the board by introducing primary school subjects at the kindergarten level. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حبيب، كوثر محمد.. (2016). أثر إدخال المواد الدراسية في منهج رياض الأطفال على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 30، ع. 120، ج. 1، سبتمبر 2016. ص ص. 61-98 تم استرجاعه من search.shamaa.org .