البحث المتقدم
     

إدراك العدالة الأكاديمية لدى طلبة علم النفس قبل وبعد معرفة نتائج تقييم المقرر

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114526
المؤلف جاد الرب، هشام فتحي. كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، دولة الكويت
المؤلف الاضافي الخضر، عثمان حمود. كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، دولة الكويت.
متغيرات العنوان Academic justice perception for psychology major students:the impact of getting the final course grade [Article]
الصفحات ص ص. 15-60
المصدر المجلة التربوية. مج. 30، ع. 120، ج. 1، سبتمبر 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات العدالة  -  الطلاب الجامعيون  -  تقييم المقررات الدراسية  -  علم النفس
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تتناول هذه الدراسة مفهوماً مستحدثا للعدالة يتمثل في إدراك طلبة تخصص علم النفس بجامعة الكويت للعدالة الأكاديمية، حيث شملت العينة 232 طالباً وطالبة من جامعة الكويت (189 طالبة و43 طالباً) بمتوسط عمري قدره 21.7 سنة ع=2.4. وقد استخدم الباحثان مقياساً جديداً طور لهذا الغرض مكوناً من 24 بنداً معدة لقياس أربعة أبعاد للعدالة الأكاديمية. وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي لبنوده أن هناك أربعة أبعاد متمايزة للعدالة الأكاديمية هي العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التعاملية، والعدالة المعلوماتية، حيث كانت هذه الأبعاد على درجة كافية من ثبات الاتساق الداخلي. وتشير النتائج إلى أن الطلاب الذين حصلوا على تقدير عال في نهاية المقرر يدركون أبعاد العدالة الأكاديمية التوزيعية والإجرائية والتعاملية بشكل أعلى جوهرياً من نظرائهم متوسطي ومنخفضي التقدير، علماً بأن إدراكهم للعدالة الأكاديمية كان سابقاً على علمهم بتقدير المقرر النهائي. كما دلت النتائج على أن مجموعة الطلبة مرتفعي التقدير قد تحسنت لديهم إدراكات العدالة التوزيعية بشكل جوهري بعد معرفة تقدير المقرر النهائي مقارنة بنظرائهم متوسطي التقدير. كما أشارت النتائج إلى أن المجموعة التي انخفضت تقديراتها في المقرر عما كانت تتوقعه، بعد معرفتهم بالتقدير النهائي، قد انخفضت معها إدراكاتهم للعدالة التوزيعية أيضاً وبشكل جوهري مقارنة بالمجموعة التي لم يتغير تقدير أفرادها الفعلي عن توقعاتهم والمجموعة التي زاد تقدير أفرادها الفعلي عن توقعاتهم. ولم تظهر النتائج تفاعلاً دالاً بين الجنس والفرق بين التقدير المتوقع والتقدير الفعلي على متغير إدراك الطالب لأي من أبعاد العدالة الأكاديمية. وقام الباحثان بمناقشة هذه النتائج في نهاية الدراسة. (الملخص المنشور)
The aim of this study is to introduce the concept of academic justice based on the organizational justice model (Greenberg, 2011). The sample of the current study consisted of 232 university students (43 males and 189 females) with average age 21.7 years (sd= 2.4). After careful review of the theoretical background of the concept of academic justice, authors of the current study have developed a new measure of academic justice; which theoretically assesses four dimensions: distributive, procedural, interpersonal, and informational justice. Results of confirmatory factor analysis (CFA) have supported the fit of the four- factor structure of academic justice. CFA-based internal consistency showed good values, indicating acceptable reliability of the four dimensions. Results of the study revealed that there are significant differences between high-achievers and moderate- and low-achievers with regard to all academic justice dimensions except for informational justice. While perceptions of distributive academic justice were significantly improved for high-achievers group after knowing their final course grades, it does not significantly change for low-achievers group. In addition, the study showed that there is a significant decline in distributive justice perception for those students who expect better grades than they have. Moreover, gender does not appear to play a role in forming the relation between perception of academic justice and course grade. Theoretical and practical implications of the results are discussed. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جاد الرب، هشام فتحي.. (2016). إدراك العدالة الأكاديمية لدى طلبة علم النفس قبل وبعد معرفة نتائج تقييم المقرر . المجلة التربوية. مج. 30، ع. 120، ج. 1، سبتمبر 2016. ص ص. 15-60 تم استرجاعه من search.shamaa.org .