البحث المتقدم
     

دور الرياضة المدرسية في كل من تقدير الذات وتقبل الآخر في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر الطلبة بوزارة التربية والتعليم - الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 114386
المؤلف عضيبات، نعمان محمد.
الصفحات ص ص. 346-361
المصدر التكاملية في العلوم الرياضية: المجلد الأول
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النشاطات المدرسية  -  الالعاب الرياضية  -  تقييم الذات  -  الثقة بالنفس  -  العلاقات بين الافراد  -  اتجاهات الطلاب  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
دور الرياضة المدرسية في تقدير الذات وتقبل الآخر (الاختلاف) في ضوء العمر والجنس والأقليم عند الطلبة الممارسين لها من وجهة نظر الطلبة المشاركين بهذه النشاطات في وزارة التربية والتعليم / الأردن حيث هدفت الدراسة إلى التعرف إلى دور الرياضة المدرسية في تنمية وتطوير تقدير الذات وتقبل ا لآخر (الاختلاف) من حيث متغيرات العمر والجنس والإقليم عند الطلبة الممارسين لهذه الرياضة من وجهة نظر الطلبة المشاركين بها في هذه الوزارة وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من 26 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي : ( تقدير الذات، الاختلاف الجغرافي، (العرقي، الديني) )وتكونت عينة الدراسة من 166 طالب وطالبة بمعدل 83 طالب و 83 طالبة. اظهرت نتائج الدراسة أن الرياضة المدرسية (النشاط الرياضي) يعمل على تنمية وتطوير تقدير الذات لدى الطلبة المشاركين بها كما أظهرت الدراسة أن النشاط الرياضي يعمل على ردم الفجوة وبناء علاقات مبنية على الاحترام بين ممارسيها بغض النظر عن الاختلاف الجغرافي والديني والعرقي وتعمل على فتح آفاق تعاون وأهداف مشتركة تساعد على التعايش ما بين هذه الاختلاف كما أظهرت الدراسة أن هناك اختلاف ذو دلالة احصائية تعزى للعمر والأقليم كان لصالح الفئات العمرية الكبيرة وسكان أقليم الجنوب، وعدم وجود اختلاف يعزى للجنس. وعليه أوصى الباحث في العمل على زيادة الدراسات على متغيرات هذه الدراسة لما لها من أهمية في تنمية وتطوير مفاهيم مهمة في حياة البشرية، كما أوصى إلى الاهتمام بالنشاطات التربوية وتنوعها لحل كثير من المشاكل التي تعاني منها المجتمعات الحديثة. (الملخص المنشور)
The role of school sports in self-esteem and acceptance of others (different geographic, ethnic, and gender) when practitioners of students have from the point of view of students participating in this activity in the Ministry of Education / Jordan, where study aimed at identifying the role of school sports in the development and self-esteem and acceptance of others (difference) in terms of geography, race, religion and variable age, sex and region when practitioners students of the sport from the perspective of students participating in this activity in the Ministry of Education and the investigation that the researcher prepared a questionnaire consisting of 26 items distributed on four areas: (self-esteem, the difference geographical, ethnic, religious) The study sample consisted of 166 male and female students at a rate of 83 asylum-83 student. Results of the study showed that school sport (physical activity) is working on the development of self-esteem among students participants of the study also showed that physical activity works to bridge the gap and build based on respect among practitioners relations regardless of their geographic, religious and ethnic differences and working to open the prospects of cooperation and objectives joint help to coexistence between this difference as the study showed that there is a statistically significant difference attributable to age, the county was in favor of the big age groups and residents of the southern region, and the lack of variation attributable to sex. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عضيبات، نعمان محمد. (2016). دور الرياضة المدرسية في كل من تقدير الذات وتقبل الآخر في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر الطلبة بوزارة التربية والتعليم - الأردن . In التكاملية في العلوم الرياضية: المجلد الأول. (ص ص. 346-361 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .