البحث المتقدم
     

دوافع ممارسة طلاب الجامعة للأنشطة الرياضية وفقا لنظرية التقرير الذاتي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112402
المؤلف زايد، كاشف نايف. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المؤلف الاضافي فرير، أيرن. جامعة بتسبيرج، الولايات المتحدة الأمريكية.
متغيرات العنوان University students’ motives to exercise according to the self-determination theory [Article]
الصفحات ص ص. 340-350
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، أبريل 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)  -  الطلاب الجامعيون  -  التربية البدنية  -  النشاطات الرياضية  -  دافعية الطلاب  -  النظريات
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دوافع مشاركة طلاب جامعة السلطان قابوس في الأنشطة الرياضية وفقاً لنظرية التقرير الذاتي (Self-Determination Theory) كما وهدفت إلى تقصي العلاقة بين تلك الدوافع ومدى الممارسة الفعلية للأنشطة الرياضية. وتألفت عينة الدراسة من 263 من طلاب كلية التربية بجامعة السلطان قابوس (129 طالباً و134 طالبة)، حيث قاموا بالإجابة على مقياسين: الأول لقياس مستوى النشاط الرياضي، تم تصميمه لغايات الدراسة، والثاني نسخة مترجمة لقياس دافعية المشاركة في الأنشطة الرياضية الذي أعده كل من ماركلاند وأنجليدو. أظهر الإحصاء الوصفي أن 20% من طلاب جامعة السلطان قابوس الذكور و77% من الإناث لا يمارسون الرياضة، في حين أن 45% من الذكور و21% من الإناث يمارسون الرياضة بانتظام بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً؛ وأن 35% من الذكور و2% من الإناث يمارسون الرياضة أو التمرين معظم أيام الأسبوع. وأظهرت النتائج بأنه كلما كان السلوك الرياضي مقرراً بصورة ذاتية (تقف وراءه دوافع الرشاقة، التحدي، الصحة، المتعة، والانتماء) فإن الطلاب الذكور ينتظمون في ممارسة النشاط الرياضي بصورة أكبر، في حين أظهرت النتائج أن الطالبات الإناث الممارسات للرياضة أو التمرين تحركهن دوافع خارجية أكثر منها داخلية (تجنب المرض، الصحة الإيجابية، الشعور بالحيوية، التحكم بالوزن، والاهتمام بالمظهر). وعليه، فإن الدوافع الداخلية تلعب دوراً مهماً في الانتظام بالسلوك الرياضي بصفة عامة، وخاصة بالنسبة لطلاب الجامعة الذكور، في حين أنه من المرجح أن الدوافع الخارجية مثل تلك التي تتصل بالمظهر والوزن لها أهمية خاصة في توقع السلوك الرياضي للطالبات الإناث. وتمثل نتائج هذه الدراسة تأييداً إضافياً لتطبيقات نظرية التقرير الذاتي في البيئة العربية. (الملخص المنشور)
The present study investigated exercise behavior and its motives among Sultan Qaboos University students. Self-determination theory was used to investigate the relationship between these motives and the actual exercise behavior. The study sample consisted of 263 students from the Faculty of Education at Sultan Qaboos University (129 male and 134 female). The participants completed two questionnaires: an exercise behavior questionnaire which was developed specifically for this study; and an Arabic version of the Exercise Motivation Inventory (EMI-2), which was developed by Markland and Ingledew. Descriptive statistics showed that 20% of male students and 77% of female students didn’t participate at all in any sport and exercise activities; 45% of male students and 21% of female students participated moderately in sport and exercise activities (2-3 times a week); while 35% of the male students and 2% of the female students participated intensively in sport and exercise activities (almost on daily basis). Results indicated that intrinsic motives for exercise behavior (challenge, revitalization, health, affiliation and enjoyment) were common among the male participants. However, physically active females, extrinsic motivations (ill-health avoidance, positive health, revitalization, weight management, and appearance) were the major driving forces for their exercise behavior. Results of the current study provide support for the application of the self-determination theory within the Arab context. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زايد، كاشف نايف.. (2015). دوافع ممارسة طلاب الجامعة للأنشطة الرياضية وفقا لنظرية التقرير الذاتي . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، أبريل 2015. ص ص. 340-350 تم استرجاعه من search.shamaa.org .