البحث المتقدم
     

التنبؤ بالإدمان على الانترنت وعلاقته بالدعم الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112401
المؤلف الحطاب، لين حكم. جامعة اليرموك، الأردن.
المؤلف الاضافي العتوم، عدنان يوسف. جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Predicting internet addiction and its relation to social support among high basic stage students [Article]
الصفحات ص ص. 312-324
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، أبريل 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانترنت  -  المشكلات الاجتماعية  -  التنشئة الاجتماعية  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  التعليم العام
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الإدمان على الانترنت لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا (الصفوف الثامن، والتاسع، والعاشر) في مدارس التعليم العام التابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى في محافظة الزرقاء، والتنبؤ بأثر المتغيرات الاجتماعية والديمغرافية (الدعم الاجتماعي، والجنس، والصف، والمستوى التعليمي للوالدين، ومهنة الوالدين، والمستوى الاقتصادي، وعدد أفراد الأسرة، وطبيعة الاستخدام) بالإدمان على الانترنت. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام أداتين: الأولى مقياس الإدمان على الانترنت، والثانية مقياس الدعم الاجتماعي؛ وتم تطبيقهما على عينة من 600 طالب وطالبة. لقد كشفت نتائج الدراسة أن نسبة المدمنين على الانترنت بلغت 8.5% من مجموع عينة الدراسة؛ وأظهرت قدرة متغيرات الدعم الاجتماعي والجنس والمستوى التعليمي للأب على التنبؤ بظاهرة الإدمان على الانترنت، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في الدعم الاجتماعي بين متوسطات درجات المدمنين على الانترنت ودرجات غير المدمنين على الانترنت لصالح غير المدمنين. (الملخص المنشور)
This study aimed at identifying the level of internet addiction among students in 8th, 9th and 10th grades in Zarqa first directorate public schools. It also aimed at exploring the ability of some social and demographical variables in predicting internet addiction. To achieve the objectives of the study, two tools measuring the degree of addiction on the internet and social support were administered to a sample of 600 male and female students. The results of the study revealed that the percentage of internet addicts amounted to 8.5% of the total study. The results of the study showed that social support, sex, and fathers’ educational level can predict the phenomenon of internet addiction in favor of non addicts. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحطاب، لين حكم.. (2015). التنبؤ بالإدمان على الانترنت وعلاقته بالدعم الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، أبريل 2015. ص ص. 312-324 تم استرجاعه من search.shamaa.org .