البحث المتقدم
     

تقويم برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال بجامعة الملك سعود في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 110892
المؤلف السلمي، فاطمة بنت عايض بن فواز. أصول التربية، قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود
المؤلف الاضافي منسي، عبير محمود فهمي. دراسات الطفولة، كلية رياض الأطفال، بور سعيد.
الصفحات ص ص. 479-523
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 22، ج. 2، أبريل 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات رياض الاطفال  -  التعلم ما قبل المدرسي  -  اعداد المعلمين  -  الاعتماد (مؤسسات)  -  جودة التعليم  -  ضبط الجودة  -  البرامج الجامعية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى تقويم برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال الحالي بجامعة الملك سعود من خلال: 1) تقويم برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء معايير الإعتماد الأكاديمي. 2) وضع تصور مقترح لبرنامج إعداد معلمات رياض الأطفال بجامعة الملك سعود في ضوء معايير الإعتماد الأكاديمي. إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد تمثلت العينة في برنامج إعداد طالبات قسم رياض الأطفال-بكلية التربية- جامعة الملك سعود بالرياض وقد تم إختيارهن بطريقة قصدية. أما أدوات الدراسة فقد اشتملت على استمارة معايير الاعتماد لبرامج التعليم العالي المقترحة من اللجنة الوطنية للتقويم والإعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية لتقويم برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال. بعد تحليل محتوى برنامج الإعداد تبيّن ما يلي: 1) بالرغم من وجود برنامج أكاديمي لإعداد معلمات رياض الأطفال إلا أن أهدافه تندرج ضمن أهداف قسم التربية ورياض الأطفال، والملاحظ أن أهداف القسم على مستوى عال من العمومية، بحيث تشمل جميع البرامج التي يقدمها القسم، ولا تقتصر على برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال. 2) ضعف التناسق ما بين هيكلية ومضمون البرنامج وبين أهداف ورسالة ورؤية القسم، مما يؤثر سلبا على تحقيق رسالة ورؤية القسم التي تنبع بدورها من رسالة ورؤية الكلية والجامعة ككل. بعد تقويم محتوى برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال تمّ وضع تصور مقترح لبرنامج الإعداد يتلافى نقاط الضعف التي وجدت بالبرنامج الحالي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلمي، فاطمة بنت عايض بن فواز.. (2014). تقويم برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال بجامعة الملك سعود في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 22، ج. 2، أبريل 2014. ص ص. 479-523 تم استرجاعه من search.shamaa.org .