البحث المتقدم
     

صورة المرأة في منهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية : دراسة تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 110891
المؤلف بيومي، هند محمد. المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية، كلية التربية، جامعة حلوان
المؤلف الاضافي عبد الخالق، سامح إبراهيم عوض الله. المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 407-478
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 22، ج. 2، أبريل 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفلسفة  -  مناهج المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  محتوى المقررات الدراسية  -  المرأة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة التعرف على الصورة المقدمة للمرأة في محتوى منهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية في ضوء أدوار وحقوق وقضايا المرأة وصفاتها الشخصية. وتأتي أهمية التعرف على صورة المرأة ومكانتها التي يعكسها منهج الفلسفة على اعتبار أن لمناهج الفلسفة تأثيراً بالغاً في أفكار الطلاب واتجاهاتهم وسلوكياتهم. لذا هدفت هذه الدراسة إلى:1) التعرف على أهم مكونات صورة المرأة التي يجب أن يطرحها منهج الفلسفة، من حيث أدوارها الاجتماعية والتاريخية والسياسية والمهنية، وحقوقها وقضاياها، وصفاتها الشخصية. 2) الكشف عن الصورة المقدمة للمرأة في محتوى منهج الفلسفة بالصف الأول الثانوي وذلك بالتعرف على أدوارها وحقوقها وقضاياها وصفاتها الشخصية من وجهة نظر واضعي المنهج. تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تمثّلت الأدوات في قائمة صورة المرأة (أدوارها وحقوقها وقضاياها وصفاتها الشخصية)، وبطاقة تحليل محتوى كتاب الفلسفة بالصف الأول الثانوي وكتاب الأنشطة والتدريبات المصاحب له. تمّ استعراض نتائج تحليل كتاب الفلسفة، حيث تم تناول الأدوار مجتمعة، ثم المحور الخاص بحقوق وقضايا المرأة، ثم محور صفات المرأة وشخصيتها. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة مراجعة الكتب والبرامج الدراسية في ضوء قضايا وحقوق المرأة ومشكلاتها المعاصرة، لتوفير الخبرات التربوية والتعليمية التي تعمل على إثراء فكر الطلاب وتنقيته من الأفكار المغلوطة حول المرأة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بيومي، هند محمد.. (2014). صورة المرأة في منهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية : دراسة تحليلية. تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 22، ج. 2، أبريل 2014. ص ص. 407-478 تم استرجاعه من search.shamaa.org .