البحث المتقدم
     

واقع بحوث تعليم وتعلم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة أم القرى للمرحلتين المتوسطة والثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24998
المؤلف المالكي، زكية صالح صالح. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية والآداب، جامعة الطائف، تربة
الصفحات ص ص. 295-329
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة أم القرى (السعودية)كلية التربية  -  تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  الابحاث التربوية  -  التعليم المتوسط  -  التعليم الثانوي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في غياب الرؤية الواضحة لدور وتوجهات وفلسفة البحوث التربوية في المرحلة المتوسطة والثانوية فيما يتعلق بعمليتي تعليم اللغة وتعلمها وإعداد معلميها في المرحلة المتوسطة والثانوية. من هنا هدفت هذه الدراسة إلى تعرف المجالات البحثية التي عالجتها بحوث تعليم وتعلم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة أم القرى للمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتعرف المنهجيات البحثية التي انتهجتها، والمجتمعات البحثية التي تقوم عليها بحوث تعليم وتعلم اللغة العربية في هذه الكلية. فقد اقتصرت هذه الدراسة على بحوث الماجستير والدكتوراه في مجال تعليم وتعلم اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة والثانوية بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة من عام 1420-1432 والبالغ عددها 114 بحثا. وقد شمل التحليل ثلاثة عناصر من كل بحث وهي: مجال البحث، ومنهج البحث ومجتمع البحث. أظهرت نتائج الدراسة أنّ الأبحاث التي تمّ إنجازها في مجال تعليم وتعلم اللغة العربية بكلية التربية في جامعة أم القرى أولت اهتماما كبيرا بمادة القراءة للمرحلة المتوسطة، بينما لم تلق هذه المادة الاهتمام نفسه في المرحلة الثانوية.أما بالنسبة إلى منهج البحث المتبّع فقد تبيّن أن المنهج الوصفي المسحي هو أكثر المناهج استخداما، يليه المنهج الوصفي (تحليل المحتوى). كما أظهرت النتائج أن أكثر المجتمعات البحثية التي ركزت عليها هذه البحوث شملت طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية، كذلك مجتمعات الطلاب المعلمين، والمشرفين التربويين. في حين لم يلق مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين الاهتمام الكافي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المالكي، زكية صالح صالح.. (2014). واقع بحوث تعليم وتعلم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة أم القرى للمرحلتين المتوسطة والثانوية . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2014. ص ص. 295-329 تم استرجاعه من search.shamaa.org .