البحث المتقدم
     

فاعلية وحدة مقترحة لمادة التاريخ قائمة على الأحداث الجارية في تنمية المسؤولية المجتمعية والمشاركة التطوعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24994
المؤلف الرسول، إيمان مصطفى محمد جاه.
الصفحات ص ص. 191-224
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  طرائق التدريس  -  تدريس التاريخ  -  المشاركة  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتبلور مشكلة هذه الدراسة في ضرورة تنمية المسؤولية المجتمعية والمشاركة التطوعية لدى التلاميذ، وتثقيفهم عن أهم المشاريع الوطنية القومية التي يمكن أن يشعروا تجاهها بهذه المسؤولية وأن تكون لديهم أعمال تطوعية حالية ومستقبلية فيها وترّكز خاصة على مشروع قناة السويس الجديد لما له من أهمية وفائدة على مختلف جوانب الحياة في المجتمع المصري والعالم العربي، ممّا دفع بالقيام بهذه الدراسة واقتراح وحدة تدريسية لمادة التاريخ قائمة على الأحداث الجارية عند قناة السويس وذلك لتنمية المسؤولية المجتمعية والمشاركة التطوعية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. تمّ استخدام مقياس المسؤولية المجتمعية، ومقياس المشاركة التطوعية كأداتين للدراسة طبقتا على عينة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الخانكة الإعدادية بنات، في محافظة القليوبية في العم الدراسي 2014-2015 وتكونت العينة من مجموعة تجريبية عددها 40 طالبة. أثبتت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي مما يدّل على فاعلية دراسة الوحدة المقترحة عن قناة السويس في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى التلميذات وفي تنمية المشاركة التطوعية لديهن. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرسول، إيمان مصطفى محمد جاه. (2014). فاعلية وحدة مقترحة لمادة التاريخ قائمة على الأحداث الجارية في تنمية المسؤولية المجتمعية والمشاركة التطوعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 2، أكتوبر 2014. ص ص. 191-224 تم استرجاعه من search.shamaa.org .