البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج لتنمية دافعية الإنجاز باستخدام الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24964
المؤلف جابر، جابر عبد الحميد. علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي أبو حليمة، أشرف أحمد. باحث دكتوراه، قسم علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
بدوي، منى حسن. علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 367-414
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 2، أبريل 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  الاستراتيجيات التربوية  -  تنمية المهارات  -  دافعية الطلاب  -  العمليات المعرفية  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن أهمية دافعية الإنجاز في الدور الذي تلعبه في توجيه السلوك الإنساني، فالأهمية النظرية لهذه الدراسة تتمثل في تناول موضوع مهم من الناحية التربوية والنفسية، وهو استخدام الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية معا على تنمية دافعية الإنجاز. أما الأهمية التطبيقية فتتمثل في إعداد وتطبيق برنامج الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لتنمية دافعية الإنجاز، والكشف عن مدى فاعلية هذا البرنامج على تنمية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية. تمّ تطبيق هذه الدراسة داخل مدرسة شنشا الإعدادية المشتركة بمحافظة الدقهلية حيث تكونت العينة من طلاب الصف الثاني الإعدادي الذين قسّموا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وضمّت 36 طالبا، والمجموعة الضابطة 36 طالبا. تبيّن من خلال النتائج أن استخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية (التلخيص- حل المشكلات) وكذلك استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة (العصف الذهني- خرائط المفاهيم- التحدث بصوت مرتفع) من شأنها زيادة الدافعية للإنجاز عند الطلاب وكذلك زيادة قدرتهم على توليد الأسئلة وإعادة صياغة الأفكار وتلخيص المعلومات أثناء دراسة أفراد العينة التجريبية للبرنامج التدريبي. حيث صممت جلسات البرنامج التدريبي بهدف تنمية دافعية الإنجاز لدى طلاب التعليم الإعدادي؛ من خلال تدريبهم على التخطيط للمستقبل، وكذا مراعاة البرنامج والتأكيد على تحديد الهدف المراد تحقيقه تحديدا دقيقا. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جابر، جابر عبد الحميد.. (2014). فاعلية برنامج لتنمية دافعية الإنجاز باستخدام الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 2، أبريل 2014. ص ص. 367-414 تم استرجاعه من search.shamaa.org .