البحث المتقدم
     

أثر أربع استرتيجيات في تقييم الواجبات البيتية على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الرياضيات في مدينة عمان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25981
المؤلف حمزة، محمد عبد الوهاب. كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of four strategies on mathematics homework assessment on retention and achivement of 10th graders in Amman [Article]
الصفحات ص ص. 529-558
المصدر المجلة التربوية. مج. 29، ع. 114، مارس 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفروض المنزلية  -  التحصيل الدراسي  -  الحفظ (علم النفس)  -  تدريس الرياضيات  -  طلاب المدارس الثانوية  -  تقييم الطلاب  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف هذه الدراسة إلى تعرف أفضل استراتيجية في تقويم الواجبات البيتية لطلبة الصف العاشر الأساسي في وحدة الإحصاء؛ التي تؤدي إلى رفع التحصيل والاحتفاظ بالتعلم. اشتملت هذه الدراسة على أربع استراتيجيات لتقويم الواجبات البيتية؛ هي: عدم تصحيح الواجب البيتي، توقيع المعلم على الواجب البيتي، وضع علامة على الواجب البيتي، تقديم تغذية راجعة على الواجب البيتي. تكونت العينة من 164 طالبًا من مدرستين في عمان، تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية البسيطة إلى أربع مجموعات. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تم تطبيق اختبار تحصيلي قبلي وبعدي وأعيد تطبيق الاختبار بعد أسبوعين. دلت النتائج على أن استراتيجية وضع علامة واستراتيجية تقديم تغذية راجعة على الواجب البيتي هما أفضل الاستراتيجيات الأربع في تحسين التحصيل، بينما كانت أفضل الاستراتيجيات في الاحتفاظ بالتعلم هي استراتيجية تقديم تغذية راجعة من قبل المعلم. أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بمتابعة الواجبات البيتية من قبل معلمي الرياضيات وتقويمها بوضع علامات عليها وبتقديم تغذية راجعة للطلبة حول إجاباتهم. (الملخص المنشور)
This study aims to investigate the effect of four strategies of Mathematics homework assessment on retention and achievement of 10th graders in Amman. These four strategies are: Un-marking the homework, Signing the homework by the teacher, Grading the homework, Giving the feedback on the homework. The sample of this study consisted of 164 students divided into four groups. Quasi- Experimental approach was used, and Pre- Post test was conducted before and after teaching study groups, and the test was re-applied after two weeks. The results showed that grading the homework and giving the feedback on the homework are the best strategies on 10st grader’s achievement in mathematics, while it showed that giving the feedback on the homework was the best strategy on retention. The researcher recommends that teachers should assess homework by grading and they should give the feedback to the students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمزة، محمد عبد الوهاب.. (2015). أثر أربع استرتيجيات في تقييم الواجبات البيتية على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الرياضيات في مدينة عمان . المجلة التربوية. مج. 29، ع. 114، مارس 2015. ص ص. 529-558 تم استرجاعه من search.shamaa.org .