البحث المتقدم
     

درجة المصداقية الأكاديمية لدى الطالب الجامعي في دولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25971
المؤلف بورسلي، منى سليمان. كلية التربية، جامعة الكويت، دولة الكويت
متغيرات العنوان Degree of academic credibility of the university students in the state of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 10-56
المصدر المجلة التربوية. مج. 29، ع. 114، مارس 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المصداقية  -  الطلاب الجامعيون  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة المصداقية العلمية لدى الطالب الجامعي في دولة الكويت، تكونت عينة الدراسة من 140 طالبًا وطالبة، وهم من طلبة جامعة الكويت، الجامعة الأميركية وجامعة الشرق الأوسط، والعينة من الفرق الدراسية المختلفة وفي تخصصات مختلفة. إستخدم في هذه الدراسة المنهج المسحي، حيث تم إعداد الاستبانة لجمع المعلومات ولقياس درجة المصداقية العلمية لدى طلبة الجامعات بالكويت. ثم تم توزيعها وجمعها خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2010/ 2011. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إنتشار السلوكيات التي تعد خيانة أكاديمية بين طلبة الجامعة حيث أبدوا موافقتهم عليها بدرجات متفاوتة. كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للخيانة الأكاديمية وفقًا لنوع جنس الطلبة. وأوضحت كذلك بأن هناك فروقًا ذات دلالة لصالح طلبة جامعة الكويت من حيث المصداقية الأكاديمية عن طلبة الجامعات الخاصة، كما أن هناك فروقًا ذات دلالة لظاهرة الخيانة الأكاديمية لصالح طلبة الفرق الدراسية (ب) التي تمثل الطلبة من السنتين الثالثة والرابعة في الجامعات الحكومية والخاصة عن الفرق الدراسية (أ) التي تمثل طلبة السنتين الأولى والثانية في الجامعات الحكومية والخاصة. كما أن أكثر أشكال الخيانة الأكاديمية انتشارًا لدى طلبة الجامعات بدولة الكويت هي طلب المساعدة من آخرين عند القيام بمشروع خاص، وسؤال الطلبة الممتحنين في الشعب الأخرى عن معلومات الامتحان، وتزويد طلبة آخرين بأسئلة الاختبار لشخص قبل أن يدخل الاختبار، وكذلك استخدام دفتر ملاحظات الاختبارات للحصول على معلومات، وزيارة أساتذة المادة للتأثير عليهم من أجل تحسين درجاته في المقرر. (الملخص المنشور)
This study aims to identify the degree of academic credibility of the university students in the State of Kuwait. The study sample consisted of 140 students, at Kuwait University, and two private universities: The American University, and The University of the Middle East, from the different academic years and majors. This study used the survey method during the second semester of the academic year 2010/2011. The study results revealed the spread of behaviors that can be classified as academic dishonesty between university students. The study also pointed to the lack of significant differences in academic dishonesty that can be attributed to gender. Results also explained that there are significant differences in favor of Kuwait University students in terms of academic credibility than private universities, as there are significant differences to the phenomenon of academic dishonesty for students in group (b), which represents students of the first and second years in the public and private universities more than group (a), which represents students of the third and fourth years. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بورسلي، منى سليمان.. (2015). درجة المصداقية الأكاديمية لدى الطالب الجامعي في دولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 29، ع. 114، مارس 2015. ص ص. 10-56 تم استرجاعه من search.shamaa.org .