البحث المتقدم
     

الأساليب القيادية السائدة لدى قادة مدارس التعليم الثانوي العام بليبيا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24949
المؤلف جمال الدين، نجوى يوسف. أصول التربية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي جابر، سامي سليمان حامد. باحث دكتوراه، قسم علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
حامد، نجلاء محمد. أصول التربية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 593-628
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 1، أبريل 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيادة  -  المديرون التربويون  -  الادارة المدرسية  -  المدارس الثانوية  -  التعليم الحكومي  -  ليبيا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
نظرا للدور الذي تلعبه المدارس في بناء المجتمع، فقد أصبح من الضروري اختيار أفضل القيادات التي تأخذ على عاتقها مسؤولية إدارتها، وهذا ما يؤكد أن القيادة هي جوهر العملية الإدارية وأساس نجاحها وتألقها، لذلك فإن تخلف الإدارة في أي مجتمع من المجتمعات يرجع إلى عدم كفاءة القيادة وضعف قدرتها على أداء مهامها ووظائفها بشكل جيد. من هنا سعت هذه الدراسة للكشف عن الأساليب القيادية السائدة لدى قادة مدارس التعليم الثانوي العام بمدينة بنغازي، وذلك من خلال الكشف عن مفهوم إدارة المدرسة الثانوية في ليبيا، وواقع القيادة التربوية ونظرياتها والعوامل المؤثرة فيها. تمّ اختيار عينة بلغ حجمها 350 معلما ومعلمة من معلمي مدارس التعليم الثانوي بمدينة بنغازي. تبيّن من خلال النتائج أن النمط التحويلي جاء في المرتبة الأولى، وهذا يعني أن النمط التحويلي هو النمط القيادي السائد لدى مديري مدارس التعليم الثانوي الحكومي بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين. كما جاء في المرتبة الثانية النمط الديموقراطي، ثم النمط التبادلي، والنمط الدكتاتوري، وفي المرتبة الخامسة النمط الترسلي وهو من أقل الأنماط استخداما. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جمال الدين، نجوى يوسف.. (2014). الأساليب القيادية السائدة لدى قادة مدارس التعليم الثانوي العام بليبيا . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 2، ج. 1، أبريل 2014. ص ص. 593-628 تم استرجاعه من search.shamaa.org .